شريط الأخبار
 

2.4 مليار دينار فاتورة علاج الأردنيين

الوقائع الإخبارية: حذر الامين العام للجمعية الاردنية للتأمينات الصحية فواز العجلوني من ارتفاع قيمة الانفاق على الصحة بالمملكة للعام الجاري لاكثر من (2.4) مليار دينار مطالبا بتخفيضه الى النصف وفق امكانيات المملكة المتاحة حاليا مع الحفاظ على جودة الخدمة المقدمة.
واشار الى ان الانفاق الصحي في المملكة تضاعف بنسبة 50% خلال 10 سنوات الماضية من (1-2.2) مليار دينار بمعدل 8.5 %من اجمالي الناتج القومي وبمعدل 239 ديناراً للفرد الواحد، وهو مرتفع جدا.
وقال العجلوني ان الجمعية تدير (30) مؤسسة تأمين وصناديق تأمين وادارات تأمين صحي تؤمن زهاء (1.25) مليون شخص بنسبة 10 %، الى جانب التأمين الحكومي والخدمات الطبية العسكرية والجامعات التي وصلت نسبة المؤمنين صحيا لديها 73%.
واكد العجلوني ان الفاتورة العلاجية الاجمالية للمعالجة بالاردن لجميع القطاعات للعام الماضي بلغت (2.4) مليار دينار بنسبة 9% من اجمالي الدخل القومي للمملكة وهي تفوق ما انفق في عدد من الدول الاوروبية المتقدمة.
وتوقع العجلوني تطبيق التأمين الصحي لجميع الاردنيين الحاملين للرقم الوطني وعددهم (7) ملايين نسمة بنسبة 100% عام 2023.
وعرض العجلوني عددا من التحديات التي يجب تجنبها للحفاظ على المنظومة الصحية من الانهيار، اهمها تعدد نظم التأمين الصحي العاملة بالمملكة، والنمو السكاني الكبير وتدني الكفاءة في العمل الطبي والافراط في المعالجة، وغياب السياسات العلاجية وفوضى التأمينات الصحية المبعثرة، وعدم حساب المخاطرة بالقطاع بدقة.
وبين العجلوني ان الجمعية تضم (14)شركة تأمين صحي و(10) صناديق تأمين و(6) ادارات تأمين صحي جميعها تتبع القطاع الخاص.