شريط الأخبار
كيف أنقذ "الإنذار المبكر" السياح من السيول في البتراء ؟ دعوة الاردن للمشاركة بصفة مراقب بمحادثات أستانا المقبلة رسميا .. لأول مرة منذ اعادة فتح حدود جابر وفد نيابي يزور دمشق الحباشنة :منذ البداية...موقفنا هو الرفض الكامل لمشروع قانون الضريبة الجائر تجار خضار يتهمون الحكومة بالتخبط ويحملونها مسؤولية ارتفاع أسعارها 14.5 طن فستق حلبي للاردنيين مصاب بأشد أنواع السموم...كيف دخلت المملكة؟! سلامة: لا انقطاع للمياه عن العاصمة خلال صيانة خط الديسي مصادر حكومية: إعادة خدمة العلم قيد الترتيب والنقاش الأرصاد الجوية : لاصحة للأنباء المتداولة حول تعرض المملكة لعاصفة ثلجية خلال الأيام القادمة تعديل وزاري ثانٍ بحكومة الرزاز قريبا .. وهذه تفاصيله موسى حجازين بعد إقرار النواب لـ"الضريبة": "تلولحي يا داليه" بالصور .. الرزاز يزور بيت عزاء الشهيد الرواحنة في مادبا زواتي: نأمل أن يحقق الأردن أهدافة في تقطير الصخر الزيتي فشل المفاوضات بين الأردن والسعودية بشأن ملف معتمري وحجاج الـ 48 الطراونة : صـرف دعـم الخبـز بعـد إقـرار الموازنـة عبد الله النسور: أنا لم "أورط" الأردن بالاتفاقات مع صندوق النقد الدولي بالتفاصيل ... زراعة مادبا تشطب 16 ألف رأس ماشية وهمية أوغلو: لا نرى إلا الملك عبدالله الثاني في معركة الدفاع عن القدس النائب العرموطي: قانون الضريبة يمنع تعدد الزوجات ويحدد النسل القبض على مروج لعملة مزورة في عجلون
عاجل

22.9مليون دينار أرباح الملكية الأردنية الصافية في الربع الثالث 2018

الوقائع الاخبارية :  أقرّ مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية في جلسته التي عقدها (أمس الأول) برئاسة المهندس سعيد دروزة وحضور المدير العام / الرئيس التنفيذي للشركة ستيفان بيشلر النتائج المالية للشركة لفترة الربع الثالث من عام 2018 ونتائج الشهور التسعة الأولى من هذا العام .

وأظهرت النتائج المالية للشركة أنها تمكنت من تحقيق أرباح صافية بلغت بعد الضريبة في الربع الثالث من العام الجاري 22.9 مليون دينار مقابل 31.8 مليون دينار لفترة المقارنة من عام 2017 وبتراجع بلغ 28% متأثراٌ بالإرتفاع الملحوظ في أسعار الوقود، حيث زادت فاتورة الوقود التي دفعتها الشركة خلال الشهور تموز وآب وأيلول من عام 2018 لتصل إلى 47.3 مليون دينار مقارنة مع 33 مليون دينار لنفس الأشهر من العام الماضي وبنسبة زيادة بلغت 43% .

وارتفعت إيرادات الشركة في الربع الثالث بمقدار 2% لتصل إلى 198 مليون ديناراً مقابل 194 مليون ديناراً لفترة المقارنة من عام 2017، فيما زادت التكاليف التشغيلية لهذه الفترة من 140 مليون ديناراً في الربع الثالث من العام الماضي لتصل إلى 153 مليون ديناراً لنفس الفترة من العام الحالي، بنسبة زيادة بلغت 9%، ما أدى إلى تراجع مجمل الربح (Gross Profit) الذي سجلته الشركة في هذه الفترة من 53.8 مليون دينار في الربع الثالث من عام 2017 إلى 45 مليون دينار في ذات الفترة من عام 2018 وبنسبة انخفاض بلغت 16% .

وعلّق ستيفان بيشلر على النتائج المالية والتشغيلية للشركة، مشيراً إلى إرتفاع إجمالي عدد المسافرين الذين نقلتهم الشركة على متن طائراتها بنسبة 7% في الربع الثالث من العام الحالي ليرتفع معدل إمتلاء مقاعد الطائرات من 75% في الربع الثالث من عام 2017 إلى 77% لنفس الفترة من العام الحالي بزيادة نسبتها 2%.

وقال أن زيادة عدد المسافرين ومعدل إمتلاء الطائرات في الربع الثالث من عام 2018 أدى إلى نتائج تشغيلية أفضل لفترة التسعة شهور الأولى هذا العام، حيث إرتفع عدد المسافرين بواقع 4% ومعدل إمتلاء الطائرات بواقع 6% ليزداد هذا المعدل من 71% في الشهور التسعة الأولى من عام 2017 إلى 74% لفترة المقارنة من عام 2018، وبالتالي سجلت الشركة ربحاً صافياً في هذه الفترة بلغ بعد الضريبة 10.2 مليون ديناراً مقابل 5.4 مليون ديناراً للشهور التسعة الأولى من عام 2017 وبنسبة نمو بلغت 87% .

وأوضح بيشلر أن الملكية الأردنية أخذت على عاتقها مواجهة الإرتفاع الكبير في أسعار الوقود خلال العام الحالي ببذل جهود أكبر لزيادة أعداد المسافرين ورفع معدل إمتلاء الطائرات على كافة مقاطع شبكة الخطوط عبر عروض الأسعار المستمرة التي طرحتها وستواصل الشركة عرضها أمام مسافريها والتي نلاحظ أنها تجد إقبالاً متزايداً من المسافرين على مدار السنة لإستثمار الأسعار التشجيعية والتخطيط للسفر مبكراً .

وأضاف في هذا الصدد أن فاتورة الوقود التي دفعتها الشركة في الشهور التسعة الأولى من العام الحالي وصلت إلى 122 مليون دينار مقابل 92 مليون دينار لفترة المقارنة مع عام 2017 وبنسبة زيادة بلغت 32% وبالتالي إرتفاع التكاليف التشغيلية للشركة من 406 مليون دينار في الشهور التسعة الأولى من عام 2017 إلى 430 مليون دينار لهذا العام، وبنسبة زيادة 6% .

وقال أن الإيرادات التشغيلية للشركة إرتفعت من 472 مليون دينار في تلك الفترة من عام 2017 إلى 510 مليون دينار للشهور التسعة الأولى من عام 2018 وبنسبة نمو بلغت 8% ليرتفع مجمل الربح الذي حققته الشركة بنسبة 22%، والذي إزداد من 65.7 مليون دينار في عام 2017 إلى 80 مليون دينار للتسعة أشهر الأولى من العام الجاري .

وعلى صعيد الشحن الجوي أوضح بيشلر أن هذا القطاع يشهد أيضاً نتائج تشغيلية ومالية إيجابية، لافتاً أن كميات الشحن التي نقلتها الشركة إرتفعت بمعدل 16% لفترة الربع الثالث وبالتالي إرتفاع إيرادات الشحن بمقدار 10% فيما زادت كميات الشحن بنسبة 14% في الشهور التسعة الأولى من العام الحالي لترتفع إيرادات هذه الفترة بنسبة 12% بالمقارنة مع ذات الفترة من عام 2017 .

وأكد بيشلر أن خطة التحول إلى الربحية التي كانت الشركة قد أطلقتها في الربع الأخير من عام 2017 وما زالت ماضية في تنفيذها تشهد نجاحات متلاحقة من حيث تحقيق الأهداف المرسومة التي تشكل محاورها الرئيسية من حيث التركيز على الربحية المستدامة والإهتمام بالمسافرين والعملاء وكذلك موظفي الشركة، وبما يعزز مكانة الملكية الأردنية لتبقى شركة الطيران المفضلة للمسافرين من وإلى الأردن ومنطقــة المشرق العربي عموماً .


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.