شريط الأخبار
 

28 مهنة مغلقة ومقيده أمام العمالة الوافدة

الوقائع الإخبارية: أصدر وزير العمل نضال فيصل البطاينة اليوم الاحد, قرارا نوعيا لخلق فرص عمل للشباب الأردني في القطاع الخاص من حهة, وتوجيه العمالة الوافدة نحو مهن محددة لا يقبل عليها الأردنيين في الوقت الحالي.
وتضمن القرار إعادة النظر في المهن المغلقة وإعتماد ما يزيد عن 28 مهنة لا يجوز ممارستها من قبل العامل غير الأردني, كما لا يجوز بها تجديد تصاريح العمالة الوافدة الممنوحة سابقا. وقال وزير العمل نضال فيصل البطاينة, انه وانطلاقاً من حرص الوزارة على توفير فرص العمل للأردنيين في شتى ميادين العمل للحد من البطالة، وتنفيذا لخطط وبرامج الوزارة لتنظيم سوق العمل الأردني، والسعي لإحلال العمالة الأردنية المؤهلة بدلا من العمالة غير الأردنية، وتأكيداً على ضرورة ضبط سوق العمل الأردني وعدم السماح للعمالة غير الأردنية بإشغال المهن التي يقبل عليها الأردنيون, الا في أضيق الحدود, فقد تقرر التوسع في إغلاق المهن وخصوصا التي يمكن ان يقبل عليها الأردنيين.
وأضاف البطاينة ان المهن المغلقة كانت سابقا مقتصرة فقط على 11 مهنة هي المهن الادارية والمحاسبية, المهن الكتابية بما في ذلك أعمال الطباعة والسكرتارية, أعمال المقاسم والهواتف والتوصيلات, أعمال المستودعات, أعمال البيع بكافة فئاتها, أعمال الديكور, بيع المحروقات في المدن الرئيسية, مهن الكهرباء, مهن الميكانيك وتصليح السيارات, السائقون, الحراس والمراسلون, دون تفصيلات, مع وجود بعض الإستثناءات في حال عدم توفر البديل الأردني. وأوضح البطاينة، إن الوزارة تسير وفق التوجيهات الملكية السامية للحكومة بضرورة تشغيل الشباب وتوفير بيئة عمل لائقة لهم, وعليه تم اجراء دراسات مستفيضة للتعرف على طبيعة المهن التي تلبي حاجات سوق العمل، وتحديدا المهن المغلقة والمقيدة, والتأكد من ان اغلاقها سيساهم في تشغيل الشباب الأردني دون أن يؤثر ذلك على أصحاب العمل في السوق المحلي.
واضاف البطاينة ان قرار التوسع في المهن المغلقة جاء بما يتلائم مع المستجدات والتطورات واحتياجات سوق العمل الأردني والاستثمار وضرورة السعي لإحلال العمالة الأردنية مكان العمالة الوافدة, وذلك من خلال وضع برامج تأهيلية وتدريبية للعمال الأردنيين في شتى مجالات العمل, وللتأكيد على ضرورة ضبط سوق العمل الأردني وعدم السماح للعمالة الوافدة بإشغال المهن التي يقبل عليها العمال الاردنيون. وبين البطاينة انه تم التوسع في المهن المغلقة لتصبح كما يلي :
1. المهن المكتبية بما في ذلك أعمال الطباعة والسكرتارية و إدخال البيانات و الخدمات الإدارية
2. المهن المتعلقة بأعمال البيع بكافة فئاتها سواء البيع بالجملة أو التجزئة أو التوزيع.
3. المهن المتعلقة بأعمال بيع وتعبئة المحروقات في المحطات داخل حدود أمانة عمان الكبرى والبلديات الواردة في ذات القرار المنشور على الموقع الالكتروني للوزارة.
4. المهن المتعلقة بأعمال تصميم وتنفيذ الديكورات الداخلية والخارجية. 5. المهن المتعلقة بتركيب وتشغيل المقاسم وتمديداتها وصيانتها بكافة فئاتها.
6. المهن المتعلقة بأعمال التمديدات الكهربائية وصيانتها.
7. المهن المتعلقة بأعمال صيانة وإصلاح السيارات وتنجيدها بكافة أنواعها.
8. مهن القص والعناية بالشعر وهي:
أ‌. مهنة كوافير سيدات في المنشآت ضمن نشاط صالونات الحلاقة والتجميل للسيدات.
ب‌. مهنة كوافير أطفال ضمن نشاط صالونات حلاقة الأطفال
. ت‌. مهنة حلاق رجال وأي مهنة أخرى في صالونات ومحلات الحلاقة للرجال التي تقع ضمن كافة مناطق أمانة عمان الكبرى والبلديات الواردة في ذات القرار المنشور على الموقع الالكتروني للوزارة ، على أن يمنح عامل غير أردني واحد فقط بمهنة حلاق رجال للمنشأة المرخصة خارج حدود تلك المناطق .
9. السائقون بكافة فئاتهم وأصنافهم ما لم يكن صاحب العمل إحدى الشركات التي تكون حكومة المملكة الأردنية الهاشمية شريكا فيها .
10. مهنة خدمة اصطفاف السيارات.
11. مهن الحراس( مهنة الحراسة للمنشآت والمواقع مهما كان نوعها أو طبيعتها) .(اما حراس البنايات يتم التعامل معهم بمسمى عامل نظافة وطبيعة عمله ليست حراسة)حتى اشعار اخر .
12. المراسلون في المكاتب والشركات والوزارات والمؤسسات(لا يقصد بذلك المراسلون الصحفيين ). 13. مهنة بيع أوراق اليانصيب.
14.أي مهنة مغلقة أو غير مسموحة أمام العمال غير الأردنيين بموجب التشريعات النافذة أو قرارات تصدر عن جهة ذات اختصاص. واكد البطاينة ان القرار الجديد تضمن المهن المقيدة للعمال غير الاردنيين (ذكر كان أم أنثى) واعتبار المهن المبينة ادناه مهن مقيدة امام العمال غير الاردنيين ولا يسمح لغير الأردنيين بمزاولتها إلا ضمن شروط....
1. مهنة التحميل والتنزيل/مقيدة - باستثناء العاملين بهذه المهنة لدى المنشآت التالية :
- أ‌. مستودعات وموزعي الغاز المنزلي حسب الأعداد و النسب التي تقررها الوزارة .
ب‌. موزعي الاسمنت والحديد حسب الأعداد و النسب التي تقررها الوزارة.
ت‌. المنشآت التي يكون نشاطها الاقتصادي أعمال تجارة الجملة شريطة وجود مستودعات مرخصة حسب رخصة المهن الصادرة للمنشأة وحسب الأعداد و النسب التي تقررها الوزارة.
ث‌. المنشآت المرخصة التي تمارس تجارة الخضار و الفواكه داخل أسواق الخضار المركزية وبحد أعلى عامل واحد غير أردني .
ج‌. المنشآت التي يكون نشاطها الاقتصادي وغايتها حسب رخصة المهن أعمال النقل و/أو التحميل والتنزيل وحسب الأعداد و النسب التي تقررها الوزارة .
ح‌. ناقلين الطحين المرخصين يمنح عامل واحد غير أردني لكل سيارة نقل مسجلة باسم المنشأة بعد موافقة وزير العمل بناء على توصية وزارة الصناعة والتجارة والتموين .
خ‌. مشاغل تعبئة وتوضيب الخضار والفواكه المرخصة حسب الأعداد و النسب التي تقررها الوزارة .
د‌. مخامر الموز المرخصة و بحد أعلى عامل واحد غير أردني .
ذ‌. مستودعات الأدوية وبحد أعلى عامل واحد غير أردني.
ر‌. محلات بيع البلاط والسيراميك والبورسلان المرخصة و بحد أعلى عامل غير أردني واحد شريطة أن لا يقل عدد الأردنيين المسجلين بالضمان