شريط الأخبار
نقيب المعلمين: بدء العمل بصندوق المعلم اعتبارا من بداية العام القادم القبض على لصين سرقا 35 اسطوانة غاز في الزرقاء إصابة خمس معلمات إثر حادث سير في قضاء برما جرش مواطنون في المفرق: "ثقافة العيب" شماعة الحكومة لتقصيرها في توفير الوظائف الطاقة النيابية تطالب بإيقاف تداول البنزين المخالف للقواعد الفنية اهالي شهداء البحر الميت يطالبون بنشر تقرير اللجنة الملكية التربية: ترفيعات المعلمين مطلع العام المقبل المستقلة للانتخاب: (246) مرشحاً لانتخابات غرف التجارة انخفاض أسعار برنت والمشتقات النفطية مع بداية شهر كانون الأول علوش: سورية حريصة على عودة العلاقات مع الأردن مدعي عام عمان يوقف الإعلامي محمد الوكيل نقابة المهندسين الاردنيين ترفض الاعتقالات وتكميم الأفواه اعتقال الناشط بشار عساف بعد الإفراج عن ستة من شبيبة حزبه الشيخ مكتوم يسلم الملكة رانيا العبدالله جائزة شخصية العام المؤثرة أبو رمان: سأتابع ملف الناشطين الموقوفين الحبس سنة لشاب قام بتقبيل طفلة دخلت بقالته لشراء حاجياتها بالاسماء ... وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات بمشاركة الاردن .. تحالف عسكري عربي امريكي لمواجهة ايران بالوثائق .. أبو السكر يتقدم بشكوى بحق أحد أعضاء مجلس بلدية الزرقاء بالصور .. المخدرات والأمن العسكري يضبطون 446 ألف حبة مخدرة شمال المملكة
عاجل

40 مليون دينار لمشروع المدينة الطبية الجديدة العام المقبل

الوقائع الإخبارية : خصص مشرع قانون موازنة العام 2019 مبلغا قدره 40 مليون دينار لمشروع "المدينة الطبية الجديدة" وذلك كمشروع رأسمالي قيد التنفيذ.
ويأتي هذا المبلغ من أصل 63.1 مليون دينار لمشاريع رأسمالية موجهة للخدمات الطبية الملكية؛ إذ اشتملت بالإضافة إلى مشروع المدينة الطبية الجديدة على تخصيص 1 مليون دينار لتحديث وﺗطوير الأبنية، و4.3 مليون دينار لاﻧﺷﺎء وﺗجهيز ﻣﺳﺗﺷﻔﻰ ﻣﻌﺎن اﻟﻌﺳﻛري، و300 ألف لتوليد كهرباء من الطاقة الشمسية، و500 ألف لإنشاء قسم غسيل كلى في مستشفى الأمير راشد، و3 ملايين دينار لإنشاء وتجهيز مستشفى معان العسكري (عنيزة)، و14 مليون دينار لتحديث الآليات والمعدات واللوازم.
ويشار هنا إلى أن صندوق أبو ظبي للتنمية كان قد خصص العام الماضي 200 مليون دولار (142 مليون دينار) لدعم مشروع توسعة مدينة الحسين الطبية ضمن مساهمة دولة الإمارات في المنحة الخليجية.
ويعد هذا المبلغ جزءا من التكلفة الكلية لتنفيذ هذا المشروع الذي تقدر مرحلته الأولى (التصاميم الهندسية والدراسات) بـ600 مليون دولار (420 مليون دينار).
وتضمنت هذه الاتفاقية البدء بالعمل الإنشائي في 2019 لينجز المشروع في 2022، وذلك بتمويل مشترك أردني إماراتي.
ويفترض أن يتم توفير بقية تكلفة المشروع (400 مليون دولار) إما من خزينة الدولة بتقسيمه على السنوات المالية التي تبدأ فيها عملية التنفيذ (2019-2022) أو من خلال أدوات وبدائل أخرى مثل اللجوء الى الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص في التمويل كأن يكون على أساس التمويل والتأجير ومن ثم نقل الملكية.
وكانت الحكومة السابقة قد أكدت أنه سيتم دراسة كل البدائل مع الصندوق، وسيتم الأخذ بعين الاعتبار البرامج التنموية التنفيذية للمشاريع النفقات الرأسمالية المدرجة في الموازنة في السنوات 2019 الى 2022.
ووفقا للمخطط الشمولي لتطوير مدينة الحسين الطبية، والذي يتماشى مع أحدث المعايير الطبية المعتمدة، تتكون عملية إعادة التأهيل والتطوير من 3 مراحل؛ الأولى تتضمن بناء مستشفى جديد "برج طبي" بسعة 940 سريرا ليكون بديلا للمستشفى الحالي القديم الذي شيد العام 1973.
وتقدر مساحة المستشفى الجديد الإجمالية بـ223 ألف متر مربع، وسيتم إنشاء قسم للطوارئ بسعة 140 سريرا وقسم عناية حثيثة بسعة 144 سريرا، وسيشمل المبنى أيضا 32 غرفة عمليات جراحية و60 وحدة غسيل كلى، وسيضم أقساما متكالمة للأشعة والمختبرات الطبية.
والمرحلة الثانية تشمل بناء مستشفى للنسائية والتوليد والخداج بسعة 400 سرير، أما المرحلة الثالثة فتتكون من بناء مجمع للمراكز الطبية المتخصصة للعيون والأذن وأمراض وجراحة الأعصاب والعمليات اليومية والأسنان وعيادات الاختصاص بسعة 500 سرير.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.