شريط الأخبار
النائب الحباشنة يحمل الحكومة مسؤولية حياة الشاب الذي دهس في مسيرة العقبة العثور على جثة شاب متوفيا داخل منزله في اربد حملة تفتيش مكثفة على المحلات التجارية للكشف عن الدخان المهرب وعقوبات تصل الى السجن شاهد بالفيديو .. شاحنة تدهس احد المشاركين بـ "مسيرة العقبة" النائب الطراونة: تدفق غير مسبوق للدخان المهرب رغم اختفاء مطيع من السوق وزارة العمل تعلن عن رابط إلكتروني آخر للمقبولين مبدئيا لبرنامج خدمة وطن شاهد بالفيديو ... ما حقيقة اختطاف طفل في مادبا من قبل سياح الخارجية تتلقى بلاغا باعتقال أردني في سوريا وفاة أردني اثر حادث تدهور مركبة بمصر سلطة العقبة تصدر بياناً حول قضية الشباب الباحثين عن عمل السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق مواطن أردني غنيمات: الحكومة لن تعود من لندن بالمليارات العرموطي ينتقد تحذير السفارة الأمريكية وغياب السفير الضريبة: بدء تقديم طلبات الدعم النقدي (رابط) التربية تؤكد: لا عودة عن الدورة الواحدة للتوجيهي حماية المستهلك توضح حقيقة وجود حليب أطفال غير صالح بالصور...إصابة ٤ أشخاص اثر حادث تصادم على الطريق الصحراوي إحالة 667 إعفاء طبي مزوّر في مستشفى الملك المؤسس إلى القضاء وزارة الطاقة: فائض الكهرباء مهم لخدمة المستهلكين ولا تلزيم في عطاءات المشاريع أبو السيد : هل اعترضت دولة الاحتلال على مطار الشونة؟
عاجل

450 دونما من الباقورة مستأجرة لعرب من 48 يحملون الجنسية الإسرائيلية

الوقائع الإخبارية: قال قائد المنطقة العسكرية الشمالية العميد خالد المساعيد إن السيادة الأردنية على أرض الباقورة المستعادة لم تغب منذ العام 1994 لغاية اليوم، مشيرا الى ان مساحة الأراضي المستأجره لفلسطينيين من عرب الــ 48 ويحملون الجنسية الإسرائيلية في منطقة الباقورة المستعادة تبلغ 450 دونما.
واوضح المساعيد خلال جولة صحفية نظمتها نقابة الصحفيين في اقليم الشمال بالتعاون مع مديرية التوجيه المعنوي وجامعة اليرموك، أن منطقة الباقورة تبلغ مساحتها 820 دونما، مشيرا الى أنه وبعد تاريخ 25/10/2019، عادت المنطقة المؤجرة الى السيادة الأردنية وان الحكومة الأردنية ستقرر ما اذا كان ستقيم عليها مشاريع واستثمارها سياحيا.
وتبلغ طول الواجهة الحدودية التي تتولى المنطقة العسكرية الشمالية السيطرة عليها حوالي 240 كيلو مترا، منها 120كم في الحدود الشمالية و120كم في الحدود الغربية.
وأشار إلى أن منطقة الباقورة المستعادة باتت مقصداً سياحياً يوم الجمعة من كل اسبوع، حيث يتجاوز عدد الزوار 10 آلاف شخص، تقوم القوات المسلحة بتأمينهم من خلال حافلات تابعة للجيش الى المنطقة للاستمتاع بالمناظر الخلابة، اضافة الى ان هناك ضباطا يقومون بمرافقتهم لتقديم الشرح عن المنطقة.
وأشار الى أن الأمور الإدارية في المنطقة الشمالية العسكرية قد شهدت تطورات عديدة منها المباني الجديدة والطرق الرئيسية وشبكات الكهرباء وغيرها من الأمور التي تسهل عمليات حفظ الأمن والاستقرار على الحدود الشمالية.
وتحدث قائد كتيبة أبي عبيدة عامر بن الجراح، عن موقع الباقورة الإستراتيجي، وهي المنطقة التي تجمع نهر اليرموك مع نهر الأردن الفاصل بين الأردن وسوريا والأردن وفلسطين، وفيه جسر السلام الذي أنشئ منذ العام 1994 وتقع على 450 دونما كانت مستأجرة من قبل مواطنين فلسطنيين يحملون الجنسية الإسرائيلية، وفيها بعض المشاريع الحيوية ومنها مزرعة النخيل العائدة الى مؤسسة المتقاعدين العسكريين.
وبين أن المنطقة قد احتلت العام 1950 وأبرمت فيها اتفاقية سلام العام 1994، ونصت على إعادة أراضي الباقورة والغمر التي تقدر بحوالي 850 دونما، وكانت الاتفاقية قابلة للتجديد وتجدد سنويا قبل عام من نهاية السنة، وبفضل جلالة الملك فقد تم إنهاء المعاهدة قبل حلول 25/10/2019 وأصبحت حاليا تحت السيادة الأردنية.
وأشار أن المنطقة تعد من أفضل المناطق بنسبة الأوكسجين، وكان فيها مشروع لوتنبرغ الذي بني من أجل توليد الكهرباء الى منطقة عجلون وفلسطين، وتم قصف المشروع العام 1948 وفيها بوابة السلام، التي شهدت توقيع معاهدة السلام وخزان اليرموك ،الذي يتم من خلاله تحويل الماء الى الأراضي المجاورة من السد، حيث يتم تخزين المياه لتشغيل التوربينات وري 850 دونما من الأراضي الزراعية.
بدوره، قال رئيس لجنة نقابة الصحفيين في إقليم الشمال الدكتور خلف الطاهات أن تنظيم هذه الزيارة إلى أرض الباقورة بعد عودتها للسيادة الأردنية، تأتي بهدف تسليط الضوء على الأهمية السياحية والتاريخية للمنطقة، والتعريف بالجهود الكبيرة التي يبذلها الجيش في حماية الحدود الأردنية، ونحن نشعر بالفخر والاعتزاز بجنودنا البواسل الساهرين على أمن واستقرار البلاد.
وكان رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي قد أكد خلال لقائه صحفيي النقابة قبل انطلاق الجولة أن اليرموك تحرص على توثيق صلات التعاون مع مختلف المؤسسات الوطنية، لاسيما المؤسسات الإعلامية، نظرا للدور المهم والمحوري للإعلام في نقل الحقائق وتسليط الضوء على مشاكل المجتمع والقضايا السياسية والاقتصادية.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.