شريط الأخبار
احتجاجات بالاطارات المشتعلة على اجراءات الحدود في الرمثا البحث مستمر عن مفقود سد الملك طلال نقابة الصحفيين تجدد دعواتها لمقاطعة نشاطات واخبار نقابة المعلمين الحباشنة : الحكومة تعيش حالة من التخبط في ملفّ قانون الانتخاب هل ألغى النواب وقفتهم الاحتجاجية على "الجسر " اليوم؟ وفاة طفلة و4 اصابات بحادث تدهور في معان جاهة لانسحاب القيسي لصالح النعيمات في انتخابات نائب امين عمان نواب يبحثون ملف المصالحة الفسطينية مع عباس في عمان تركيا تقترح تنظيم منتدى مشترك مع الاردن و لبنان والعراق حول ملف اللاجئين السوريين شاهد بالفيديو .. عائلة أسير أردني بسجون الاحتلال تناشد السلطات وزارة التربية : بناء جديد لمدرسة المنسف بلواء ذيبان الرد بالوثائق على الوزير مثنى الغرايبة !! شاهدوا عقود موظفي وزارة الاقتصاد الرقمي !! بالصور...اصابة 3 اشخاص اثر حادث تدهور صهريج دفاع مدني بقضاء بلعما كوادر الاسعاف والانقاذ تبحثان عن طفل غرق في سد الملك طلال المياه و الديسي تنفيان " فبركة" وقف ضخ المياه بسبب المستحقات المالية رئيس الجامعة الأردنية يكشف حقيقة تدخل الرزاز لإنهاء تكليف مدير مركز الدراسات الإستراتيجية ابو رمان : د. شتيوي صاحب فكر ..وهذه ليست نهاية المطاف ’انتاج’ : لم نناقش مع الغرايبة فرض رسوم خدمات جمركية الحكومة تتجه الى اصدار تعديلات لاعتبار ادخال اكثر من "كروز دخان" جناية العقبة .. تجار يهددون باضراب مفتوح في حال اقرار الحكومة ضرائب جديدة
عاجل

6 بعثـات أثريـة للتنقيـب عـن المعالم الأثرية بالزرقاء

الوقائع الاخبارية:قال مدير مديرية اثار الزرقاء بالوكالة عارف الدهيثم إن محافظة الزرقاء تحوي نحو 50 معلما تاريخيا وسياحيا ذات قيمة حضارية كبيرة .
وبين انه يوجد ست بعثات أثرية تعمل في محافظة الزرقاء للتنقيب عن المعالم الأثرية والحضارية عبر العصور المختلفة ، الأمر الذي يدل على الغنى التاريخي لهذه المحافظة ، لافتا الى ان الترويج للمواقع الأثرية والتاريخية في الزرقاء وغيرها يقع على عاتق هيئة تنشيط السياحة.
وتابع أن أعمال التنقيب والبحث التي أجرتها المديرية بالتعاون مع فريق إسباني في منطقة القنية خلال الأعوام الماضية أسفرت عن اكتشاف « حمة خريسان « التي تعود للعصر الحجري الحديث ما قبل الفخاري، أي نحو عشرة آلاف عام قبل الميلاد ، اضافة الى اكتشاف « جبل المطوق « على طريق القنية والذي يعود الى العصر البرونزي المبكر ، أي نحو ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد .
وأشار الى أهمية الترويج للمواقع الأثرية السياحية في الزرقاء التي تشتهر بالقصور الصحراوية مثل قصر شبيب وقصر الحلابات وقصر عمرة وقصر حمام الصرح وقصر العويند وقلعة الأزرق والعديد من الخرب الأثرية مثل خربة الرصيفة وخربة البتراوي وخربة الودعة وغيرها ، فضلا عن صروح الدولمين «طاولات حجرية ضخمة مكونة من الصخور الصوانية الكبيرة «. وأكد ان مديرية آثار الزرقاء على استعداد لاستضافة أي فعاليات أو أنشطة ثقافية أو تاريخية في أي موقع أثري في المحافظة ضمن الضوابط المحددة والخاصة بالحفاظ على المواقع الأثرية ، حيث تتوفر جميع الخدمات في المواقع الأثرية السياحية.
وأشار الى ان مجلس محافظة الزرقاء» اللامركزية « وافق على مشروع ريادي على مستوى المملكة يتضمن إنشاء مركز للدراسات الأثرية يشتمل على متحف لعرض كل الآثار المستخرجة من التنقيبات بالمواقع الأثرية ، ومبنى لمديرية آثار الزرقاء، ومستودع للقطع الأثرية ومستودع للعدد واللوازم ، ومتنزه أثري ، مبينا ان طرح عطاء المشروع سيكون مطلع آب المقبل على أرض مساحتها نحو دونمين في منطقة جبل طارق بالزرقاء .ولفت إلى أن وجود متحف في المحافظة أصبحت حاجة ضرورية إذ أن الزرقاء هي المحافظة الوحيدة التي تفتقر الى متحف بالرغم من وجود آلاف القطع الأثرية المميزة التي تستحق العرض في مكان لائق ، اذ ان إنشاء متحف سيساهم بعرض تاريخ الزرقاء، حيث عاشت وازدهرت العديد من الحضارات على أرضها.
وقال الدهيثم ان إنشاء المتحف يعد فرصة ملائمة لزيادة عدد الزوار لمدينة الزرقاء وسيساهم بالاطلاع على تاريخ المحافظة عبر العديد من الاكتشافات الأثرية التي تمثل عدة عصور .
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.