شريط الأخبار
وزارة التربية والتعليم تفتح باب استقبال طلبات العمل على حساب التعليم الاضافي سلطة العقبة :تصوير الامور على غير حقيقتها ضرب في خاصرة الوطن مصدر في المالية: 130 مليون دينار نقص الإيرادات بسبب التهريب بالصور...الدفاع المدني يشيع جثمان شهيد الواجب الوكيل السرحان بمحافظة المفرق بالفيديو...الامن يلقي القبض على سائقين قاما بصدم بعضهما متعمداً في شوارع عمان الدفاع المدني يعثر على جثة الغريق داخل مياه سد الملك طلال مهندسون يعتصمون ضد اتفاقية الغاز على مدخل جرش بالصور .. الأمن يمنع انضمام مشاركين من عمان باعتصام عند خط الغاز في اربد نصيحة من طارق خوري لمن يرغب بمعاقبة الحكومة النائب درابسة: وجهاء ونواب الرمثا لم يتبلغوا عن أي لقاء حكومي الامن : تعرض حافلة خاليه من الركاب لاطلاق نار في البتراء الضمان يكشف انتهاكات بحقوق المعلمات التأمينية التربية :"الثقافة المالية" مساق يدرس لأول مرة للصف الحادي عشر بالصور .. الدفاع المدني يواصل البحث عن غريق داخل سد الملك طلال سرقة بئر في معان يوقف ضخ المياه عنها "العمل": 146 ألف تصريح عمل للاجئين السوريين عودة الهدوء إلى الرمثا بعد ليلة من احتجاجات شهدها اللواء تأييد حبس 4 متهمين بتهريب مخدرات لدولة مجاورة الزعبي: وزير هرّب 7 حاويات دخان .. والحكومة "لا حياة لمن تنادي" نتائج التكميلية الخميس
عاجل

6 مليارات دينار قيمة الإنفاق الحكومي على قطاع المياه بـ20 عاما

الوقائع الاخبارية : - أعلنت وزارة المیاه والري عن تجاوز حجم الإنفاق الحكومي على قطاع المیاه في الـ20 عاما الماضیة، ما قیمتھ 6 ملیارات دینار، وسط ارتفاع التزوید المائي للشرب من 4.237 ملیون م3 العام 1999 لنحو 470 ملیونا العام الماضي، وانخفاض الفاقد من نحو 54 % إلى 74.5% في الفترة ذاتھا.

وأكدت الوزارة في تقریر صدر عنھا مؤخرا، بدء تنفیذ المشروع الوطني لجر المیاه العمیقة الشیدیة – الحسا خلال العام الحالي، للتزود بـ50 إلى 80 ملیون م3 من میاه الشرب للعاصمة ومحافظات الجنوب.

وكانت وزارة المیاه قد توقعت إنجاز المرحلة الأولى من مشروع ”الشیدیة– الحسا" لاستخراج المیاه العمیقة بطاقة 20 ملیون م3 سنویا، في غضون فترة قد تمتد إلى نحو عامین.

وبینت الوزارة حینھا، أنھا بدأت بحفر مجموعة آبار بموجب جدول أعمال المرحلة الأولى للمشروع الذي تعتبره وزارة المیاه من أھم المشاریع المندرجة ضمن استراتیجیة قطاع المیاه لتوفیر مصادر میاه استراتیجیة دائمة، بمنحة من وزارة الزراعة الأمیركیة بقیمة 20.8 ملیون دولار.

وتسعى وزارة المیاه عبر المشروع لضمان الأمن المائي في جمیع المناطق، وتدعیم الشبكة الوطنیة للمیاه، باعتباره مشروعا وطنیا ضمن خطط وزارة المیاه الاستراتیجیة لتامین مصادر میاه اضافیة للشرب.
وتنفذ الوزارة حالیا مشاریع سدود ورفع طاقتھا التخزینیة لتصل الى 400 ملیون م3 بحلول العام 2025 ،وھي كل من تعلیة سد الوالة لتصبح طاقتھ التخزینیة 25 ملیونا، وتنیفذ مشروع سد ابن حماد بطاقة 4 ملایین م3 ،وتنفیذ مشروع سد الفیدان بطاقة 4.3 ملیون م3 وسد رحمة بطاقة 400 ألف م3.
وتمثلت أبرز المشاریع المنجزة للوزارة في الـ20 عاما الماضیة في مشروع جر میاه الدیسي العام 2013 بطاقة 100 ملیون م3 بكلفة نحو ملیار دولار، ومشروع محطة تحلیة میاه العقبة العام 2017 بطاقة 5 ملایین م3 /سنویا، وتنفیذ مشروع الخط الناقل الوطني للمیاه العام 2016 بقیمة 172 ملیون دینار لنقل 30 ملیون م3 لمحافظات الشمال.

وذلك إلى جانب مشروع جر میاه وادي العرب المرحلة الثانیة العام 2015 لنقل 30 ملیون م3 ،لتزوید محافظات الشمال بنحو 125 ملیون دولار، ومشروع توسعة محطة الخربة السمرا المرحلة الثانیة العام 2015 لرفع طاقتھا الى 365 ملیون م3 على نظام BOT.

ومن ضمن المشاریع التي انتھى تنفیذھا: میاه وصرف صحي في محافظة الزرقاء ولواء الرصیفة العام 2016 بقیمة 275 ملیون دینار، وإطلاق استراتیجیة تزوید محافظات الشمال بین عامي 2017 وحتى 2028 بتنفیذ مشاریع بكلفة 305 ملایین دولار، لتوفیر 50 ملیون م3 من میاه الشرب.
كذلك إطلاق تنفیذ استراتیجیة صرف صحي عمان والزرقاء العام 2017 لخدمة مناطق جدیدة بخدمات الصرف الصحي، وتحسین الواقع البیئي حتى العام 2025 بكلفة 930 ملیون دولار، وتنفیذ محطة تنقیة جنوب عمان العام 2015 بطاقة 52 الف م3 /یومیا، ومشروع شبكات صرف صحي جنوب عمان بقیمة حوالي 121 ملیون دولار.

وأشار تقریر الوزارة لتنفیذ وتأھیل شبكات میاه صرف صحي إربد والرمثا بقیمة 100 ملیون یورو، وتنفیذ مشروع محطة صرف صحي ناعور العام 2017 وشبكات صرف صحي بقیمة 76 ملیون دینار، بالإضافة لتنفیذ خطة للتوسع بطاقة تخزین في السدود لرفعھا من 175 ملیون م3 العام 1999 الى 336.4 ملیونا العام الحالي، وتمثلت بتنفیذ عدة سدود.

إلى ذلك، رصد تقریر وزارة المیاه، إنجاز عدة مشاریع تتعلق بتحسین الري، والطاقة والطاقة المتجددة، وإنشاء مركز التحكم والشكاوى والسیطرة.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.