70% انخفاض الاقبال على الألبسة المدرسية

{clean_title}
الوقائع الاخبارية :قال ممثل قطاع الالبسة والاقمشة في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي إن حجم الاقبال على شراء الالبسة للموسم المدرسي انخفض لهذا العام بنسبة 70% مقارنة بالعام الماضي

وقدر القواسمي حجم الالبسة والاحذية للموسم المدرسي المعروضة في الاسواق لهذا العام بنحو 35 مليون دينار.

وبين ان جائحة كورونا انعكست على الطلب للموسم للمدرسي اضافة الى تضارب التصريحات السابقة حول بدء فتح المدارس الامر الذي انعكس على الاسواق.

واشار القواسمي الى ان فرض حظر تجول شامل ليوم الجمعة الماضي انعكس سلبا وغيب موسم مبيعات المدارس مبينا ان التجار استعدوا لهذا الموسم بعد اعلان الحكومة ان موعد افتتاح المدارس بداية الشهر المقبل.

وذكر ان التجار لم يستفيدوا من موسم رمضان والصيف والاعياد بسبب جائحة كورونا مبينا ان المواسم غابت عن القطاع بسبب عمليات الحظر الشامل والجزئي.

وبين أن الخسائر التي مني بها التجار كبيرة موضحا ان قطاع الالبسة من الاكثر تضررا فيما ساهمت عمليات التفتيش من الجهات المختصة ساهمت بارباك التجار وزيادة الضغوط عليهم.

وحسب احدث التقارير الصادر عن دائرة الاحصاءات، يبلغ متوسط الإنفاق السنوي للأسر الأردنية على السلع الغذائية وغير الغذائية والخدمات حوالي 12519 ديناراً، حيث شكل الإنفاق على السلع الغذائية ما نسبته 32.6% من مجموع الإنفاق الكلي، في حين شكل الإنفاق على السلع غير الغذائية 67.4% من مجموع هذا الإنفاق.