شريط الأخبار
مجهول يطلق عيارات نارية في منطقة دوار الباشا في الكرك ويلوذ بالفرار إصابة شاب إثر تعرضه للطعن في الرمثا ارشيدات: سنرسل قريبا إنذارا عدليا للرزاز لإلغاء إتفاقية الغاز وفاة عامل مصري اثر سقوطه من الطابق الخامس في اربد الخوالده: أنظمة التنظيم الإداري لا تنص على مهام "الزراعة": "أفعى فلسطين" من الأنواع المهددة بالانقراض في الأردن المساعدة : بوصفي وزيرا سابقا..من غير المناسب تقريع الموظف الحكومي علنا بالصور....مداهمات امنية تسفر عن القبض على ستة أشخاص بحوزتهم كميات من أشتال المخدرات شاهد بالصور .. اتلاف مواد غذائية منتهية الصلاحية في الزرقاء أمن الدولة : 20 سنة اشغال شاقة لتاجر مخدرات القبض على (3) أشخاص اشتركوا بجريمة قتل الموقر رئيس فرع نقابة المعلمين في الزرقاء ونائبه يقدمان استقالتهم بالصور .. الملك وأمير الكويت يؤكدان عمق العلاقات الأخوية الأردنية الكويتية مالية النواب توصية باسترداد 704 آلاف دينار مصروفة كحوافز ومكافآت بالصور..وفاة سائق بتدهور مركبته على شارع المية تعرض (3) مراقبي أسواق للاعتداء من قبل بائعا دجاج في جرش الحكومة تعلن ارتفاع أسعار برنت والمشتقات النفطية خلال الأسبوع الثالث من آيار ذوو متوفى يتهمون مستشفى الجامعة الأردنية بوفاة ابنهم و الاخير ينفي الداوود: مخالفات جديدة إلى مكافحة الفساد وإحالات إلى النائب العام هيئة تنظيم النقل البري تحذر من استخدام تطبيقات نقل الركاب غير المرخصة
عاجل

745 مليون دولار مساعدات أميركية للأردن الشهر المقبل

الوقائع الإخبارية : تحوّل الولايات المتحدة الأميركية الشهر المقبل تشرين الثاني (نوفمبر) ما يزيد على 745 مليون دولار إلى موازنة الدولة، كمساعدات اقتصادية نقدية خصصت العام الحالي للأردن، بحسب مصدر مطلع.
ووفقا للمصدر، فإنّ الولايات المتحدة والأردن ستوقعان الشهر المقبل اتفاقيات تقديم المساعدات الاقتصادية والبالغة 1.08 مليار دولار والتي تشمل المساعدات النقدية التي تحول إلى الخزينة مباشرة (745 مليون دولار)، والباقي مساعدات تقدم لدعم مشاريع وبرامج تدعم الاقتصاد.
ويشار هنا الى أن حجم المساعدات الأميركية الكلية التي تقدم للأردن العام الحالي ستصل الى حوالي 1.525 مليار دولار، منها 1.275 مليار دولار مساعدات أساسية ضمن مذكرة التفاهم الموقعة ما بين الطرفين، و250 مليون مساعدات إضافية.
ونفى المصدر أن يتم وقف أو تأجيل تحويل المساعدات للعام الحالي، كما نفى أن يكون توقيت توقيعها مرتبط بمشاورات الأردن مع صندوق النقد الدولي.
وكانت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، د. ميري قعوار، أكدت الأسبوع الماضي أن "اتفاقيات المساعدات الأميركية الاقتصادية ستوقع قبل نهاية العام الحالي في ظل استمرار المفاوضات بين الجانبين على تفاصيل الاتفاقيات".وأكدت أنّه يتم التحضير للاتفاقيات التي ستوقع مع الجانب الأميركي، مشيرة الى أنّ الولايات المتحدة كانت قد طلبت إصلاحات اقتصادية ومالية عدة تتعلق باستدامة الاقتصاد الأردني لتوقيع اتفاقيات المساعدات المتضمنة تحويل المنحة النقدية ودعم برامج ومشاريع اقتصادية وقطاعية.
ويشار هنا الى أنّ الأردن والولايات المتحدة ترتبطان بمذكرة تفاهم حددت المساعدات السنوية لخمس سنوات تبدأ من العام الحالي؛ حيث تم توقيع الاتفاقية في شباط (فبراير) من العام الحالي بحجم 6.375 مليار دولار (1.275 مليار دولار سنوياً) ابتداء من العام المالي 2018 وحتى العام المالي 2022. فيما يتم تحديد المساعدات الإضافية لكل عام.
ومن المتوقع أن تصل مساعدات العام المقبل 2019 بحسب مشروع قانون مخصصات وزارة الخارجية الأميركية الى ما يزيد على 1.525 مليار دولار.
وخلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، التزمت الولايات المتحدة مع الأردن بتقديم مساعدات سنوية بحجم مليار دولار (اقتصادية وعسكرية) ضمن مذكرة تفاهم بدأت في 2015 وانتهت العام الحالي، كما قدمت مساعدات إضافية بلغت العام 2015 حوالي 273 مليون دولار وفي العام 2016 قدرت بـ250 مليون دولار.
وقدمت الولايات المتحدة العام الحالي مساعدات اقتصادية (غير عسكرية) بحجم 812 مليون دولار، وذلك بزيادة تبلغ حوالي 212 مليون دولار على القيمة التأشيرية للمساعدات الاقتصادية الواردة في مذكرة التفاهم.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.