شريط الأخبار
الكشف عن أسباب تأجيل امتحان الكفاية في اللغة العربية للمرشحين للتعيين في التربية كهرباء اربد تخصص دوام السبت القادم دعما لأسر الشهداء والمصابين الخارجية تتسلم اسماء السائقين الاردنيين لمنحهم فيز الدخول الى العراق الخارجية تؤكد وفاة أردني في اليمن شاهد بالأسمــاء .. تنقلات لمديري ومديرات في وزارة التربية والتعليم المدارس الخاصة ستحول رواتب المعلمين للبنوك فعلها وليد المصري منتزعاً موافقة مجلس الوزراء !! تفاصيل القضية التي عاصرها 3 وزراء سابقين!!... الرزاز يستجيب عبر " الوقائع" لنداء " فاطمة "... تحمل بكالوريوس وتعمل " عاملة نظافة " بالفيديو ... ماذا حدث !! والد الطفلة المريضة " حبيبة " يصل الملك عبدالله الثاني شخصياً وزير الزراعة: هذه هي أسعار الأضاحي في عيد الاضحى و اتخذنا اجراءات لمنع الاحتكار الفريحات يوجه بابقاء عائلة الشهيد الحويطي في سكنه الوظيفي الحكومة تقر مشروع نظام معدل لنظام التعيين على الوظائف القيادية القبض على مطلوب قام بالتلاعب بلوحات الارقام لمركبته على طريق المطار بالفيديو... أردني شبيه بصدام سيعدمونه بأميركا لقتله صهره لأنه مسيحي القبض على مطلوب يمتهن تزييف الوثائق والسندات في عمان معبرا "جابر" و"نصيب" جاهزان للعمل بانتظار قرار سيادي من الحكومتين الأردنية والسورية حجب حساب أحد المشتبه بهم في خلية السلط الإرهابية عبر فيسبوك ثلاثينية تقدم على حرق نفسها في الشونه الشمالية أثر خلافات عائلية غنيمات: الحكومة جادة في التحول الى تنفيذ فكرة إعلام الدولة شاهد بالصورة...سائق حاول الاعتداء على شرطي سير...فلقنه درس لن ينساه!
عاجل

9 عادات يومية تقضي على جهازكم المناعي.. تجنّبوها!

الوقائع الإخبارية : الجهاز المناعي هو خطُّ الدفاع الأول عن الجسم ضدَّ الفيروسات والعدوى التي نتعرَّض لها طوال الوقت، وهو يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالعادات والممارسات التي يقوم بها الجسم، إذ أنّه وكلّما زادت قوَّة الجهاز المناعي، زادت قدرة الجسم على مواجهة الأمراض وتفادي العدوى، وذلك بحسب موقع "بولد سكاي" المتخصّص بالصحة.

ويشير الموقع إلى أنّ هناك 9 عادات يتبعها الكثيرون من دون أن يدركوا أنَّها تدمّر جهازهم المناعي، وهي:

1- السَّهر لوقت متأخِّر
فقد أثبتت أحدث الدراسات أنّ السهر لوقت متأخر ليلاً، سواء لممارسة بعض الأعمال أو حتى لمشاهدة التلفزيون، يدمِّر جهاز المناعة بالجسم. وهو يقضي على الخلايا المسؤولة عن حماية الجسم ضدَّ الأمراض، والمعروفة باسم الـ"سيتوكينات".

2- إهمال النظافة الشخصية
الكثيرون لا يعطون الاهتمام اللازم بإجراءات النَّظافة الشخصية، والتي تشمل على سبيل المثال غسل اليدين باستمرار، خاصَّة قبل تناول الوجبات، والاستحمام اليومي، ومراعاة النظافة أثناء طهي الطعام. تلك الإجراءات لا تستغرق أكثر من دقائق معدودة، إلا أنَّ إهمالها يعرِّض الجسم للجراثيم الخطيرة.

3- المشاركة في استخدام الأدوات
هي أيضاً إحدى العادات السيئة، فالكثير من الأشقاء أو الأصدقاء، مثلاً، يتشاركون في استخدام الملابس أو المناشف أو أدوات تصفيف الشعر. وكلُّها عادات تنقل الأمراض والعدوى بمنتهى السهولة. كما أنّ استخدام الأدوات العاملة مثل مقابض الحمامات العامة أو عربات التسوّق تنقل الأمراض أيضاً، لذا فمن الضروري غسل اليدين جيداً بعد استعمالها.
4- التناول المفرط للسكر
الاستخدام المفرط للسكر المكرَّر يضرُّ بصحة الجسم، فهو يضعف من قدرة الجسم على محاربة الجراثيم، كما أنّ السكر يمنع امتصاص خلايا الدم البيضاء لفيتامين "C"، ممَّا يضرُّ بمناعة الجسم. لذا ينصح الأطبَّاء وخبراء التغذية باستخدام المصادر الطبيعية للسكر مثل الفاكهة، لإشباع احتياجات الجسم للسكريات.

5- إهمال شرب الماء
يؤدّي إهمال شرب كميات كبيرة من الماء إلى مشاكل وعواقب وخيمة، تنعكس بالطبع على الجهاز المناعي. فمن الطبيعي أن يشرب الإنسان من 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً، لضمان الحفاظ على الجهاز المناعي للجسم.

6- التواجد بمكان به مدخّنون
حتَّى إذا كنت لا تدخن، فإنّ تواجدك في مكان به مدخّنون يعرض جهازك المناعي للخطر. فالتدخين السلبي يكبح جهازك المناعي ويؤثر سلبياً على قدرة الأجسام المضادة على حماية جسمك من الأمراض.

7- تناول الوجبات السريعة
الوجبات السريعة غنية بالدهون الضّارة والزيوت غير الصحية، وهو ما يعرِّض أجسامنا للسمنة ويدمِّر أجهزتنا المناعية. فالسمنة تمنع خلايا الدَّم البيضاء من التَّكاثر وتؤثِّر سلباً على انتاج الأجسام المضادة التي تعتبر بمثابة درعٍ واقية ضدَّ العدوى.

8- الإفراط في شرب الكافيين
الإفراط في تناول الكافيين له نفس الآثار المضرَّة الناتجة عن الإفراط في النيكوتين الموجود في السجائر. فالإفراط في الكافيين يحفِّز الجهاز المناعي في الجسم ويزيد من معدَّل التوتَّر، ما يؤثِّر سلباً على الجهاز المناعي.

9- عدم استخدام الكريمات الواقية من الشمس
إنّ عدم استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس الضارة قد يؤدّي للإصابة بأمراض جلدية عديدة ومنها السرطان. فلا ضرر في التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر للحصول على فيتامين "D"، لكنّ الإفراط في تعرُّض الجسم لأشعَّة الشمس يدمّر الجهاز المناعي.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.