شريط الأخبار
تعرف على الأوسمة التي تُمنح لأصحاب الإنجازات والتضحيات في الاستقلال الغزو يؤدي اليمين القانونية أمام الملك بتعيينه رئيسا لمحكمة التمييز الأشغال الشاقة عشرين عاما لقاتل شاب في البادية الشمالية الملقي في حوار صحافي: الاردن يتطلع لتحقيق معدل نمو اقتصادي بنسبة 5% إصابة (7) أشخاص اثر حادثي تصادم في الكرك واربد بالاسماء... انتكاسة واستقالات جماعية من حزب الوسط الإسلامي ملحس : إصدار سندات جديدة بمليار دولار في الربع الأخير من العام الحسين : كل عام ووطننا يعمه السلام الهيئة المستقلة: لا عطلة .. وتلقينا 286 اعتراضا في اقليم الوسط و141 في عمان الاربعاء الكويت .. القبض على أردني حوّل منزله لمزرعة "ماريغوانا" انتحار عشريني شنقا بمنطقة القويسمة شرقي عمان بعد تعليق اعتصامهم .. سائقو تكسي اصفر ينتشرون في العاصمة لتقديم الخدمة مجانا أردوغان يكرِّم أردنياً فاز بالمركز الأول لأجمل تلاوه مشروع قانــون معدل لقانون نقابــة المعلمين .. النقابة تنتصر في حوار شامل ...ناصر الشرّيدة : 18 مليار و 776 مليون دولار حجم الاستثمارات في العقبة الاقتصادية حريق يلتهم 40 دونما في غابات عجلون أردوغان يكرم الأردني " عمر الزوبي " بفوزه بالمركز الأول لأجمل تلاوه للقرآن الكريم براءة ام متهمة بهتك عرض طفلتها البالغة من العمر 11 عاما شاهد بالتفاصيل ... تعميم من وزارة التربية والتعليم المومني: اقتطاع قرشين لغايات دعم صندوق نقل الركاب يحتاج لبند قانوني
عاجل
 

95 إجراء مقترحاً

د. فهد الفانك
يتناول (برنامج) تحفيز النمو الاقتصادي 95 إجراء في 19 مجالاً وقطاعاً من شأنها تحقيق السياسات العامة (أي الاهداف) لهذه القطاعات، وبالتالي ارتفاع معدل النمو.

وقد اختار مجلس السياسات أن يبدأ من نقطة الصفر، فعدّد الكثير من السياسات والإجراءات الموجودة والمعمول بها فعلاً. واقترح 95 إجراء، معظمها موجود ومقرر ولا جديد فيه.

من أمثلة الأهداف والإجراءات التي لا ينقصها سوى التحقيق:

تحسين مستوى معيشة المواطن، توزيع عوائد التنمية بعدالة، مشروع اللامركزية، تحقيق تنمية مستدامة، تكافؤ الفرص، زيادة حجم الطبقة الوسطى، تمكين الشباب وتعزيز قدراته، زيادة الإنتاجية، تمكين المرأة، الاستقرار النقدي والمالي، ضبط عجز الموازنة والدين العام، رفع كفاءة القطاع العام، زيادة مرونة سوق العمل، تعظيم الصادرات، تفعيل دور القطاع الخاص، تحقيق أمن التزود بالماء والطاقة.

كل هذه الإجراءات أو السياسات معروفة ومتداولة بيننا منذ عشرات السنوات ولا فائدة من تكرارها، ويستطيع المواطن أن يعيد قراءة الاهداف الواردة في الفقرة أعلاه على أن يضيف بعد كل واحدة منها عبارة (نعم ولكن كيف؟).

كذلك غطى المجلس معظم القطاعات والوزارات، سواء كانت بحاجة للتحفيز مثل السياحة والصادرات وحوالات المغتربين، او لم تكن بحاجة له مثل البنك المركزي ووزارة المالية.

هل كان من الضروري مثلاً أن يطالب المجلس البنك المركزي بالاستمرار في توظيف الأدوات النقدية، بما فيها أسعار الفائدة، بهدف زيادة جاذبية الدينار؟. مثل هذه النصيحة تعتبر إهانة للبنك المركزي.

هناك مع ذلك قطاعات ومحاولات لم يتناولها المجلس، بعضها مفهوم من حيث أنه لا يؤثر على تحفيز النمو الاقتصادي مثل الثقافة والإعلام ووزارة الخارجية والداخلية، وبعضها الآخر تم تجنبه بالرغم من أهميته مثل منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، مشروع المفاعلات النووية لإنتاج ُخمس حاجة الأردن من الكهرباء، دور القوات المسلحة في دعم الاقتصاد فهي تقدم خدمات صحية، مدارس أكاديمية، مدارس تدريبية، وقدرة سلاح الهندسة على تنفيذ مشاريع إنشائية.

مشروع المفاعلات النووية يكلف عشرة مليارات من الدولارات، لم تدخل في الحساب، لإقامة مفاعلات خطرة لم يعد لها لزوم بعد انطلاق مشاريع الطاقة النظيفة والصخر الزيتي. خاصة في ظل شح المياه للتبريد والانسحاب من موقع شاطئ العقبة مراعاة لشعور الجوار!.
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.