تفاصيل جديدة عن محاولة اغتيال إيران لـ "الجبير" يكشفها وزير الدفاع الأمريكي السابق

الوقائع الاخبارية : كشف جيمس ماتيس، وزير الدفاع الأمريكي السابق، تفاصيل جديدة في قضية محاولة إيران اغتيال لعادل الجبير، وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عندما كان الأخير سفيرًا لبلاده في واشنطن.

ماتيس الذي عمل وزيرًا للدفاع بإدارة الرئيس الحالي دونالد ترامب، جوانب قال في كتابه "Call Sign Chaos: Learning to Lead" أي ما يمكن ترجمته: "إشارة الاتصال فوضى: تعلم القيادة"، إن واشنطن لم تبلغه حتى عندما ارتكبت إيران "عملا حربيًا" على أرض أمريكية.

وأضاف - وفقًا لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية -: "في 11 أكتوبر 2011 الضابط المناوب بالمقر في تامبا، فلوريدا، قال له إن النائب العام ومكتب التحقيقات الفيدرالي عقدا مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن اعتقال شخصين خططا لشن هجوم بالقنابل على مقهى ميلانو في واشنطن الذي كان يرتاده العديد من الأثرياء والمشاهير بما فيهم سفير السعودية، عادل الجبير.."

وكتب ماتيس: "النائب العام، إيريك هولدر قال إن خطة التفجير كانت موجهة ومعتمدة من قبل عناصر في الحكومة الإيرانية، بالتحديد، أعضاء بارزين في قوة القدس، وهي قوة عمليات خاصة بالحرس الثوري يأخذون أوامرهم من أعلى الحكومة بإيران.. رأيت تقارير الاستخبارات: كنا قد سجلنا موافقة طهران على العملية".

كانت وزارة الخارجية السعودية قد نشرت مقطع فيديو العام 2017 تطرقت فيها لتصريحات ماتيس عن محاولة إيران اغتيال الجبير، في تغريدة، قالت فيها: "تعرّف على ما قاله وزير الدفاع الأمريكي عن محاولة إيران اغتيال الوزير عادل الجبير عندما كان سفيرًا بواشنطن".