مسؤول استخبارات سابق يكشف: ملايين صدام في جيب شيراك

الوقائع الاخبارية : بالتزامن مع اصطفاف مئات الفرنسيين أمام مجمع إنفاليد التذكاري في باريس لإلقاء نظرة الوداع على الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك، الذي توفي يوم الخميس عن عمر يناهز 86 عاماً، كشف رئيس استخبارات سابق مفاجأة.

فقد اتهم السير ريتشارد ديرلوف، رئيس سابق لاستخبارات بريطانيا، الرئيس الفرنسي الراحل بتلقي رشاوى هائلة من الزعيم العراقي صدام حسين، قبل سنوات عديدة.

"لديّ معنى عربي للصداقة"! كانت هذه إجابة الرئيس الفرنسي، جاك شيراك، الذي يوارى الثرى اليوم بالقرب من نابليون بونابرت...أكل مسكوف مع صدام.. قصة جاك شيراك الذي "أسره الشرق" الأخيرة

وزعم ديرلوف أن ملايين الدولارات صبت في جيب شيراك من قبل صدام، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الأحد.

كما أوضح أن حوالي 6.1 مليون دولار دفعها صدام إلى الرئيس الفرنسي من أجل معارضة غزو العراق. وقال إن المخابرات البريطانية كانت تملك معطيات تفيد بأن شيراك الذي حكم فرنسا بين 1995 و2007 تلقى أموالا من صدام عبر وسطاء لتمويل حملتيه الرئاسيتين في 1995 و2002.


إلى ذلك، أشار إلى وجود علاقة صداقة شخصية بين الرجلين، معتبراً أن معارضة شيراك لغزو العراق لم تكن بدافع أخلاقي أو سياسي، بل خوفاً من افتضاح أمر تلقيه أموالاً لحملتيه.

في المقابل، ردت المتحدثة باسم سفارة باريس في لندن، أوريلي بونال، على تلك الاتهامات، قائلة إن "التاريخ أظهر أن شيراك اتخذ قرارا صحيحا".

يذكر أن شيراك الذي عارض قرار غزو العراق عام 2003، استخدم حق الفيتو في مجلس الأمن ضد مشروع قرار يشرع التدخل العسكري.