العميد الصوافطة : الوزير إذا تجاوز القانون يتم مخالفته فورا دون النظر لمنصبه

الوقائع الاخبارية :قال مدير إدارة الدوريات الخارجية العميد محمد الصواطفة إن الأردنيين سواسية أمام قانون السير ولا تمييز بين مواطن ومسؤول في المخالفات.

وأضاف في حديثه لبرنامج "لقاء خاص" مساء الأربعاء، أن الوزير إذا تجاوز القانون يتم مخالفته فورا دون النظر لمنصبه.

وتابع أن تم تحرير العديد من المخالفات لوزراء ونواب وضباط أقسام في إدارة الدوريات الخارجية، كما أنه يتم مخالفة سيارات الشرطة وتدفيع سائقها قيمة المخالفة، ولا يتم شطب أية مخالفة تكتب لأي شخص كان.

وأكد أن الأموال التي يتم جنيها من مخالفات السير تذهب لصالح ميزانيات أمانة عمان والبلديات.

وفي حديثه عن حوادث السير، أوضح أن الأردن شهد ارتفاعا ملحوظاً في أعداد الوفيات والمصابين جراء حوادث السير في عام 2019، مبيناً أن 98% من هذه الحوادث سببها العنصر البشري.

وبيّن أن حملة "كفى لنزيف الطرقات" التي أطلقها الأمن العام جاءت رفضاً لممارسات السائقين الخاطئة في الشارع، وللحد من الحوادث المروية ونتائجها المأساوية على الإنسان والدولة.

وأشار إلى أن إدارة الدوريات الخارجية قامت بنشر نحو 28 محطة امنية على الطرقات الخارجية، تقوم بمهام أمنية ومروية وأدوار إنسانية.

ونفى الصوافطة تحرير مخالفات بشكل عشوائي للمركبات، كما نفى ترحيل بعض المخالفات من رقم مركبة إلى مركبة أخرى، مؤكداً أنه يتم تدقيق المخالفات قبل تصديرها لموظفي البلديات واعتمادها بشكل رسمي "نسبة الأخطاء في المخالفات لا تتجاوز النصف بالمائة ".

وفي حديثه عن حملة "الشتاء"، كشف أن الحملة ستبدأ بــ 3/11/2019 وتستمر لمدة شهر على الأقل والهدف منها هو فحص التجهيز الفني للمركبات، لافتاً أنه سيتم وضع لاصق على كل سيارة يتم فحصها حتى لا يتم ايقافها مرة أخرى "سيتم إعطاء مهلة للسائق لمدة أسبوع لإصلاح أي خلال فني في مركبته على أن يتم حجز رخصة القيادة لحين قيامه بالإصلاحات المطلوبة منه".