وزير التعليم العالي في رحاب الطفيلة التقنية

الوقائع الاخبارية :دعا معالي وزير التعليم العالي الدكتور محي الدين توق إلى تنويع وتطوير مصادر الدخل في جامعة الطفيلة التقينة من خلال تطوير طرق الاستثمار والاستفادة من الخصائص المتميزة لمحافظة الطفيلة خلال لقائه رئيس الجامعة الدكتور محمد خير الحوراني، ضمن زيارته للجامعة صباح يوم أمس.

وفي مستهل اللقاء رحّب الدكتور الحوراني بمعالي الدكتورتوق ، واستعرض مسيرة الجامعة وإنجازاتها بكلياتها الخمس مشيراً إلى أن أكثر من ٦٨٪ من برامج الجامعة على مستوى درجة البكالوريوس هي تخصصات علمية في كليتي الهندسة والعلوم.

كما استعرض الدكتور الحوراني الخطط المستقبلية للجامعة وأهم التحديات التي تواجهها والخطط المعدة لتجاوز هذه التحديات مشيراً إلى نية الجامعة إستحداث كلية جديدة -كلية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات- إضافة إلى التوسع في البرامج التقنية الفريدة التي تتماشى ومتطلبات سوق العمل.

من جانبه أثنى معالي الدكتور توق على سمعة جامعة الطفيلة التقنية، ومستواها الأكاديمي في كافة الحقول والمجالات، ومواكبتها ركب التطور والتقدم العلمي، وتوفيرها كافة الخدمات الضرورية، والبيئة التعليمية الملائمة لطلبة الجامعة، معرباً عن فخره واعتزازه بالمستوى العلمي الرفيع الذي حققته وبتميزها في البرامج التقنية.

وأضاف أن الحكومة قامت بزيادة الدعم الحكومي المقدم للجامعات في ميزانية العام ٢٠٢٠ بواقع ١٨ مليون دينار ليصل إجمالي الدعم ٩٠ مليون دينار وأن هناك توجه لتوزيع هذا الدعم وفق معايير تعتمد على تحقيق الجامعات لأعلى مستوى من الحوكمة الإدارية والمالية وتحقيق التميز العلمي إضافة إلى الوصول ما أمكن إلى النسبة العالمية للاداريين إلى أعضاء هيئة التدريس.

مشيراً إلى قرار مجلس الوزراء الأخير الخاص بزيادة أعداد المنح والقروض المقدمة لطلبة الجامعة وذلك دعما للجامعات التي تعاني من أوضاع مالية صعبة.

كما دعا الجامعة إلى ضرورة العمل على استقطاب الطلبة للدراسة في الجامعة من خلال استحداث برامج وتخصصات تقنية جديدة تتوافق مع التخصصات المطلوبة في سوق العمل المحلي والاقليمي والدولي والابتعاد عن التخصصات المكررة والمشبعة.

وأكد على أن الوزارة ستبذل كل ما بوسعها لدعم الجامعة والعمل على تذليل الصعوبات والتحديات التي تواجهها ضمن الامكانات المتاحة وستبحث جميع الملفات العالقة التي تخص الجامعة.

وقد استمع معالي الدكتور توق لمداخلات عمداء الكليات واقتراحاتهم التي تهدف إلى تطوير العمل في الجامعة.
وفي ختام الزيارة قام معالي الدكتور توق بتفقد عدد من الكليات في الجامعة، والاطلاع على مبانيها وتجهيزاتها، ومختبراتها ومشاغلها مشيداً بالتميز اللافت في هذه المختبرات والمشاغل وما تتضمنه من تجهيزات تدعم التعليم التقني.