عايش: إنفاق الأسرة الأردنية يزيد عن الدخل بألف دينار

الوقائع الاخبارية :قال الخبير الاقتصادي والاجتماعي حسام عايش، إن إنفاق الأردنيين يختلف عن الدخل، من باب أن معدل إنفاق الأسرة الأردنية يزيد عن الدخل بحوالي ألف دينار.

وأوضح عايش إن هذا الفرق تنتجه القروض المصرفية، وأحياناً حوالات المغتربين من الخارج، أو بيع ممتلكات كالأراضي والبيوت والسيارات، وفي بعض الأحيان من المساعدات، بمعنى أن الدخل لا يكفي لتغطية النفقات المعيشية.

وأضاف إن هناك نوعين من الفقر؛ فقر يشعر الناس به، وفقر تعلنه الحكومة ويعتمد على دراسة أرقام الإنفاق، ما يعكس تبايناً بين إحساس الناس بالفقر وأرقام الحكومة التي يرى كثير من المختصين أنها لا تُعبّر عن حقيقة الوضع.

ووفقاً لمسح دخل نفقات الأسرة بين عامي 2017 و2018، بلغ معدل الفقر 15.7%، فيما تعتمد الحكومة النتائج المتعلقة بخط الفقر على إنفاق الأسرة لا على دخلها، وهنا تكمن المشكلة، بحسب عايش، الذي يقول إن الناس تشعر بأن هناك مشكلة في قلة المداخيل بينما تصر الحكومة على احتساب الفقر على أساس الإنفاق.


وتشير دارسة صادرة عن "البنك الدولي" أُجريت عام 2014 عن "الفقر الموسمي" إلى وجود "فقر عابر" بنسبة تتجاوز 18%، وهي نسبة يعتقد عايش أنها أصبحت أكبر بكثير اليوم.