قرار مهم من المركزي لأصحاب الشيكات المرفوضة لأسباب مالية

الوقائع الإخبارية: قرر البنك المركزي عدم إدراج العملاء ممن ترفض لهم شيكات لأسباب مالية ضمن قائمة العملاء المتخلفين عن الدفع وعدم تحميلهم العمولات المترتبة على إعادة الشيكات.
وقال البنك إن هذا القرار جاء للشيكات المعادة خلال الفترة من 2020/4/16 ولغاية 2020/4/30 وعلى أن يتم منح هذه الفئة من العملاء مهلة ثلاثة أشهر من تاريخ إعادة الشيك، لتسوية أي شيكات معادة خلال الفترة المحددة أعلاه.
وأشار إلى أنه يستثنى من فترة السماح المذكورة أعلاه، قطاعي تجارة المواد الغذائية وقطاع المستلزمات الطبية، بحيث يتم منح قطاع المستلزمات الطبية فترة سماح مدتها شهرين فقط ومنح قطاع تجارة المواد الغذائية فترة سماح مدتها شهر فقط، وذلك اعتباراً من تاريخ إعادة الشيك هذا.
واوضح أنه في حال انقضاء المهلة المحددة، دون قيام العملاء بتسوية أي شيكات معادة، فسيتم إدراجهم ضمن قائمة العملاء المتخلفين عن الدفع، وتحميلهم العمولات المترتبة عليهم وفقاً للتشريعات النافذة بهذا الخصوص.
وأكد أنه سيقوم يوم الخميس الموافق 2020/4/16 بإغلاق التقديم على جلسة المقاصة 2020/03/22 الساعة الواحدة والنصف ظهراً وفتح جلسة عمل جديدة تحمل تاريخ 2020/4/19، علماً بأنه سيتم اغلاق الرد على جلسة 2020/3/22 الساعة الثالثة والربع من بعد ظهر يوم 2020/4/16، وسيتم بعد ذلك إغلاق جلسات التقاص بشكل يومي للتكرم بالإيعاز لمن يلزم لاتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الخصوص وضرورة التواصل مع عملائكم لتسوية شيكاتهم قبل انقضاء المهلة المحددة وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.