العضايلة : الاعلان عن اجراءات الحظر في رمضان قريبا

الوقائع الاخبارية :قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إن الحكومة ستعلن خلال الأيّام القليلة المقبلة عن سلسلة من الإجراءات والقرارات المتعلّقة بهذا الأمر، كما ستعلن عن مجموعة من الإرشادات التي تخصّ العادات الاجتماعيّة والطقوس الرمضانيّة خلال الشهر الفضيل.

وأضاف العضايلة خلال إيجاز صحفي قدمه ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزير الصحة سعد جابر، من المركز الوطني لإدارة الأزمات، "اليوم، وخلافاً لما اعتدنا عليه خلال أيام حظر التجول الشامل السابقة، نقدم الإيجاز الصحفي من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، لأننا سنعلن عن خطة عودة الطلبة الأردنيين في الخارج، إنفاذاً لتوجيهات جلالة سيدنا بالإسراع في إنجازها، ونظراً لحالة الانتظار والقلق التي يعيشها الطلبة الأردنيّون الراغبون بالعودة إلى أرض الوطن، والذين تردنا منهم يوميّاً مئات الاتصالات والرسائل للاستفسار عن آليّة عودتهم".

وتابع: "وزارة الخارجيّة وشؤون المغتربين، وبالتعاون مع خليّة الأزمة بذلت جهوداً مضنية خلال الأيّام الماضية، وبقيت اجتماعاتها منذ الأمس منعقدة لحين بلورة هذه الخطة وإنجازها، ليتسنّى لنا الإعلان عنها اليوم".

وبين أن خليّة الأزمة ناقشت الإجراءات الميدانيّة التي سيتمّ تطبيقها خلال شهر رمضان المبارك، ومن ذلك الساعات التي سيسمح خلالها بخروج المواطنين لتأمين حاجاتهم الضروريّة، وكذلك أوقات السماح للمحال التجاريّة المصرّح لها بفتح أبوابها.

وأشار إلى أن اليوم شوهد التزام بقرار حظر التجوّل الشامل من الغالبيّة العظمى من المواطنين، وأن هناك عددا محدودا من المخالفات تمّ التعامل معها ضمن أحكام القانون.

وتابع: "نتقدّم من الأخوات والأخوة المواطنين بالشكر والتقدير على التزامهم، ونشدّد على ضرورة الالتزام غداً، وخلال الأيّام المقبلة، حتى وإن انخفضت أعداد المصابين خلال الأيّام الماضية".

وأضاف: "كما نهيب بالأخوة المواطنين في محافظة العقبة، الالتزام والتقيّد بتعليمات السلامة والوقاية خلال الأيّام المقبلة، وذلك بعد أن تمّ السماح لهم بالحركة واستخدام مركباتهم، اعتباراً من يوم الأحد المقبل ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً".

وجدد العضايلة التأكيد على أنه وفي حال رصد مخالفات ستتم العودة لتشديد الإجراءات مجدداً، ونريد لمحافظة العقبة أن تكون مثالاً لغيرها من المحافظات التي سيتم تعديل إجراءات الحظر فيها. مع التأكيد بأن هناك توجهاً لتعديل الإجراءات في محافظات أخرى، لم تسجل فيها حالات إصابة، خلال الأسبوع المقبل.

وأردف قائلا: "سنبدأ بتشغيل بعض القطاعات الاقتصاديّة الإنتاجيّة بالتدرّج، وذلك بناء على معايير محدّدة، واشتراطات تتعلّق بإجراءات مشدّدة للسلامة والوقاية، ضمن خطط الحكومة لاستدامة العمل في هذه القطاعات".

أما في ما يتعلق بالبرنامج الحكومي لدعم العاملين بالمياومة، أشار العضايلة إلى أنّ التقديم بدأ عبر المنصّة الإلكترونيّة الخاصّة بصندوق المعونة الوطنيّة (http://reg.takmeely.jo) وستبدأ عمليّة صرف الدعم للمستحقّين اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل الموافق 22/4/2020م، وأن التقديم للاستفادة من هذه البرامج يوم الثلاثاء المقبل، منوها إلى أن جميع التفاصيل منشورة على موقع المؤسّسة، والمنصات الإعلاميّة الرسميّة.

وأشار العضايلة أيضا إلى البرامج الثلاثة التي أطلقتها المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي أمس، وهي برامج تكافليةّ لحماية الاقتصاد الوطني والمواطنين ودعم العمالة، وضمان ديمومة القطاع الخاص خلال الظروف الاستثنائية الحالية.

وجدد العضايلة التأكيد على أن "هذا هو وقت التضامن والتعاضد، وفي مثل هذه الظروف تتجلّى أبهى قيم التكافل، من أجل العبور إلى برّ الأمان؛ ونحن على ثقة بأنّ الأردنيين أفضل من يجسّد هذه القيم على أرض الواقع".