"الخدمة المدنية": عودة موظفي الدوائر كافة للعمل تدريجية وبعد الإعلان الرسمي عن انتهاء الوباء وخطره

الوقائع الاخبارية : أوضح ديوان الخدمة المدنية الاعتبارات الواجب مراعاتها عند تفعيل الدوام في موقع العمل.

وبحسب الدليل الإرشادي للدوائر الحكومية لوضع خارطة طريق للعودة إلى العمل بعد جائحة كورونا، والصادر عن ديوان الخدمة المدنية فإن الالتحاق بالدوام سيكون مرحلياً للموظفين وبالاعتماد على الوضع الصحي والوبائي.

وحدد ديوان الخدمة المدنية خمس مراحل للالتحاق بالدوام، وهي على النحو التالي:

المرحلة التحضيرية: وتشمل الإدارة العليا والوظائف الأساسية والحرجة فقط ومشرف السلامة العامة، وتكون مدة الدوام يوم أو يومين للتأكد من كافة التجهيزات .

المرحلة الأولى: الموظفون الذين تمّ تحديدهم في مرحلة اختيار الموظفين الذين يقومون بالمهام والخدمات التي تعتبر أولوية أولى وما يساندهم من الوظائف المساندة.

المرحلة الثانية: مجموعة الموظفين الذين تم تحديدهم في مرحلة اختيار الموظفين والذين يقومون بالمهام والخدمات التي تعتبر أولوية ثانية وما يساندها من الوظائف المساندة.

المرحلة الثالثة: مجموعة الموظفين الذين تم تحديدهم في مرحلة اختيار الموظفين والذين يقومون بالمهام أو الخدمات التي تعتبر أولوية ثالثة وما يساندها من الوظائف المساندة.

المرحلة الرابعة : جميع موظفي الدائرة ويكون بعد الإعلان الرسمي عن انحسار الوباء وانتهاء الخطورة.

** السلامة العامة:

الديوان، أكّد على التقيد التام بالارشادات الصادرة عن وزارة الصحة بعدم المصافحة والتقيد بتعليمات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والقفازات.

كما أكّد على ضرورة مراقبة أعمال التعقيم اليومية قبل بدء الدوام بساعة ونصف والتفقدات اليومية أثناء الدوام.

والحد من عقد الاجتماعات واللقاءات التي تتطلب التقارب والاستعاضة عنها بوسائل التواصل الالكترونية، بالإضافة إلى الاحتفاظ بسجل الحاضرين في موقع العمل بشكل يومي.

وأشار الديوان إلى ضرورة الحد من تداول الأوراق النقدية بشكل دوري والاستعاضة عنها بالوسائل الالكترونية، وتفعيل أنظمة المراقبة، بالإضافة إلى عدم تفعيل الكافتيريات والبوفيهات الموجودة في الدوائر الحكومية.

وأكّد الديوان على عدم التشارك بالأطعمة والمشروبات والأدوات ويفضل أنّ يقوم كل موظف بإحضار حاجياته من المنزل.

إضافة، إلى عدم استخدام وسائل النقل المشتركة وعدم الحضور بمركبات مشتركة بين أكثر من موظف ما أمكن، وعدم الجلوس أو استخدام مواقع الغير.

ودعا الديوان إلى عدم الاحتكاك بالمراجعين إلا إذا دعت الحاجة ووفق الضوابط والارشادات الصادرة عن وزارة الصحة.

** تفعيل الدوام المرن:

وأشار الديوان إلى تفعيل الدوام المرن بأشكاله كافة خاصة للموظفين الأكثر عرضة للعدوى، والذين يحتاجون إلى البقاء في المنزل لأسباب كرعاية الأسرة.

وإعادة النظر بالاجراءات المتبعة للموافقة على الاجازات السنوية والمرضية، وما يقابلها من انعكاس على العائد المادي والحوافز، بحيث تكون أقل صرامة.

إضافة، إلى التأكد من امتثال الموظفين لأوامر الحجر الصحي (الذاتي) وذلك للموظفين المخالطين لإصابات أو الذين تظهر عليهم أية أعراض، وإجراء تعميم داخلي حول اجراءات الوقاية والسلامة.

كما أشار الدليل إلى ضرورة إيجاد آليات للتأكد من التزام الموظفين بجميع وسائل وأساليب الوقاية من المرض والتباعد الاجتماعي.