الزراعة ستعيد النظر بشروط تصدير المواشي للاسواق الخارجية

الوقائع الاخبارية :اكدت مصادر متطابقة في وزارة الزراعة ومصدرين مواشي ان وزارة الزراعة ستخفف من اشترطات التصدير المتصلة بالاوزان للتخفيف من الانعكسات السلبية التي طالت عديد المزارعين.

وحسب المصادر فان الوزير سيعيد النظر اليوم من خلال اصدار تعليمات جديدة تسمح للمصدرين اعتماد القائم للشاحنات بعدما كانت تعتمد توزين المواشي المنوي تصديرها فرادي ما يثقل كاهل اللجان الفنية والتجار على حد سواء.

ولفتت المصادر الى ان الوزارة ستسمح بخفض (10) % من القائم التي تفترض ان تكون المواشي المصدرة لا تقل عن (45) كغم في الاشتراطات المعمول بها حاليا للخاروف مبينة بان الحالة هذه ستساعد مربي الثروة الحيوانية وتجار والمواشي والشركات المصدرة للاسواق التفليدية للحفاظ عليها من جهة والاسهام برفد الاقتصاد الوطني بالعملة الصعبة خصوصا في الظروف الراهنة التي اغلقت عدد الاسواق العالمية بسبب جائحة كورونا.

وتوقفت اللجان الفنية في محجر بيطري المفرق عن عملها واستقبال مواشي تجار ومزارعين اليوم بعدما تعرضوا للتهجم من قبل المصدرين الذي يخالفون اشتراطات التصدير للاسواق الخارجية.

واكدت المصادر الى ان عمليات التصدير للاسواق الخليجية تم تعليقها الى الاحد القادم الى ان يتم اصدار التعليمات الجديدة الخاصة بالتصدير والتي تأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على الاسواق التصديرية من جهة والمستهلك المحلي من جهة اخرى.

وكان تجار ومربي ثروة حيوانية في المملكة طالبوا الى وزارة الزراعة تعديل الاشتراطات المتعلقة بالتوزين بشكل فردي ما يؤثر سلبا على الجهد والوقت ونفوق اعداد من الماشية التي ستصدر.