مصاعد وأدراج كهربائية لأول مرة ضمن مشروع الباص السريع

الوقائع الإخبارية: يتميز مشروع الباص السريع بالتصميم الهندسي الحديث الذي سيوفر مصاعد وأدراجا كهربائية مفتوحة لاول مرة في المملكة لخدمة المواطنين.
الادراج الكهربائية المفتوحة موجودة في العديد من دول العالم وتتميز بتوفيرها للوقت وتسهيلها لتنقل المواطنين، خاصة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.
وقطعت امانة عمان شوطا كبيرا في مشروع الباص سريع التردد بعد أن انجزت تقاطعات مرورية مهمة ضمن هذا المشروع الحيوي، الذي سيخدم منظومة النقل العام الحديث، ويسهم في تخفيف العبء المروري الذي يعاني منه المواطن.
وقال الناطق الاعلامي لامانة عمان، ناصر الرحامنة، إن هذه الادراج الكهربائية المفتوحة التي يتم انشاؤها هي اول تجربة في شوارع عمان، لافتا الى انها ستشمل كل محطات صويلح والجامعة وطارق.
وأضاف الى الرأي أن الادراج مطابقة للمواصفات العالمية وتتناسب مع جميع الظروف الجوية الخارجية وتقلبات المناخ صيفا وشتاء.
وبين ان انشاءها سينتهي مع نهاية العام الجاري وفق ما هو محدد لانتهاء اعمال البنية التحتية للباص السريع.
واشار الى ان السلالم الكهربائية ستعمل على توفير الراحة وتختصر الكثير من الوقت لامكانية استخدامها من عدد كبير من الافراد في الوقت نفسه، كما انها تساعد اصحاب الامراض الحركية وكبار السن في عمليات التنقل.
ويتوقع من مشروع الباص السريع عند الانتهاء منه ان يوفر (85) مليون كيلو متر من المسافات المقطوعة بالمركبات الخاصة و(12) مليون كيلو متر من المسافات المقطوعة بالتكسي.
وحافلة من نظام الباص السريع تستطيع استيعاب حوالي (150) راكبا او ما يعادل (110) مركبات خاصة، فيما فترة الانتظار بين الحافلة والاخرى في نظام الباص السريع لن تتجاوز (90) ثانية خلال اوقات الذروة، وآلية الوصول الى محطات نظام الباص السريع ستكون من خلال ادراج او انفاق او ممرات مشاة محكومة باشارات ضوئية.
ويتضمن مشروع الباص السريع ثلاثة محاور، الاول يبدأ في دوار صويلح وينتهي في المحطة مرورا بالجامعة الاردنية والمدينة الرياضية وشارعي الشهيد والاستقلال، والثاني يبدا من متحف الاردن قرب مبنى الامانة في رأس العين وينتهي في المدينة الرياضية مرورا بشارع الاميرة بسمة والدوار الخامس، والثالث يبدأ من المحطة وينتهي عند دوار الجمرك مرورا بشارع اليرموك وميدان الشرق الاوسط.