الضمان: التخفيض الجزئي لتأمين الشيخوخة لا يؤثر على الاستحقاقات

الوقائع الاخبارية :اكدت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ان الاستحقاقات التأمينية للمؤمن عليهم لن تتأثر بالتخفيض الجزئي لتأمين الشيخوخة والذي جاء للتخفيف على المنشآت والمؤمن عليهم أعباء الأزمة الحالية.

وقال الناطق الرسمي للمؤسسة محمد عودة ان الاستحقاق التأميني للمؤمن عليه لن يتاثر بتخفيض تأمين الشيخوخة بشكل جزئي خاصة لدى المؤمن عليهم ممن شارفوا على تقاعد الشيخوخة اوممن تقدموا للتقاعد المبكر.

واضاف أن المنشآت التي ترغب ستستفيد من تخفيض نسبة الاشتراكات الكلية المترتبة عليها وعلى العامل من (21.75%) إلى (13.5٪).

وقال ان الاستفادة من هذا التخفيض والذي اطلق عليه برنامج تمكين اقتصادي (1) يتضمن شمول العاملين في تأمين الشيخوخة بشكل جزئي حتى نهاية 31/5/2021.

وقال إن الفترات المشمولة تنفيذاً لهذا البرنامج (تمكين اقتصادي 1) تعتبر فترة خدمة فعلية لغايات استكمال المدة الموجبة لاستحقاق أي منفعة تأمينية، وتعتمد نصف الفترة المشمولة بهذا البرنامج لغايات الاحتساب.

ولفت الى ان البرنامج اتيح للعاملين من الأردنيين وأبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات المقيمين في المملكة حيث يتعين على المنشآت المستفيدة من هذا البرنامج دخول ضابط ارتباطها إلى حساب منشأته من خلال موقع المؤسسة الإلكتروني (www.ssc.gov.jo) ومن خدمات أمر الدفاع اختيار خدمة تعليق تأمين الشيخوخة جزئياً تمكين اقتصادي (1) ويحدد بعد ذلك العاملين المراد شمولهم بتأمين الشيخوخة بشكل جزئي بداية كل شهر اعتباراً من بداية شهر (6) ولنهاية31/5/2021.

و يستفيد من البرنامج جميع القطاعات باستثناء الأنشطة التالية: (المنشآت المملوكة للحكومة أو للمؤسسات الرسمية أو المؤسسات العامة أو البلديات/ البنوك/ التأمين/ الاتصالات/ التعليم/ الكهرباء/ المياه).