القضاة و يومياته كأول طبيب دماغ واعصاب اطفال في الاردن

الوقائع الاخبارية :آثر رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عبد الكريم القضاة الابتعاد في صباح اليوم الجمعة عن الكتابة في الشأنةالاكاديمي ويوميات العمل في الجامعة الاردنية ، لتحل ذكرياته بالكتابة عن يومياته كأول طبيب اردني في تخصص دماغ واعصاب اطفال فكانت له هذه الذكريات .

" يوميات طبيب....كنت اول طبيب دماغ واعصاب اطفال في الوطن قبل حوالي ٣٠ عاما.وكان يؤم عيادتي اعدادا كبيرة من المرضى ،وخاصة ان الطفل يرافقه احد والديه على الاقل.

الوالدة هي الوحيدة التي تعرف تفاصيل مرض ابنها او تطوره او ادويته. هناك طبيب مشهور اسمه (الناس).فالناس لهم دور كبير في اختيار الطبيب وتشخيص المرض وعلاجه.والناس تستطيع ان تتحدث بقليل من التردد في الطب والدين والسياسة.
مع انني كنت الوحيد في اختصاص طب دماغ واعصاب الاطفال في ذلك الوقت،الا ان معظم المرضى يذهبون اولا الى طبيب في القطاع الخاص او يرغبون بذلك.

مهنة الطب تتميز بكثرة اتخاذ القرارات الصعبة.ومن النوادر التي مررت بها بعدما  عملت اجراءا طبييا مؤلما لاحد الاطفال في السنة الرابعة من عمره ، سأل الطفل والده بغضب ،(لماذا سمحت للدكتور ان يوجعني ليش ما ضربته؟).وفي احدى المناسبات وصلت متأخرا لمناسبة اجتماعية عامة ولم اجد مكانا للجلوس ، فبادر احد المدعوين وكان شعر راسه ابيضا حيث اصر ان اجلس مكانه ،وقال امام الجموع من المدعوين  عني انني عالجته وهو طفلا وعلمته وهو طالبا في كلية الطب في الجامعة الاردنية وكم قدرت وسعدت بذلك.

لم يسعدني بعد حوالي اربعة عقود في مهنة الطب اكثر من شفاء مريض عالجته او  تميز طبيب علمته.

جمعة خير على الجميع."