مترشحون لم يلتزموا بـ (الصمت الانتخابي) والتواصل الاجتماعي شاهد

الوقائع الإخبارية: بالرغم من إعلان الهيئة المستقلة للإنتخاب عن بدء الصمت الإنتخابي اعتبارا من صباح أمس الاثنين, إلا أنه لوحظ وجود اعلانات لمترشحين من خلال مواقع التواصل الإجتماعي والتي تدعو الناخبين لاختيار الأكفأ.

خبراء وصفوا الصمت الانتخابي بانه غير فعال نظرا لاستحداث وسائل الإعلان عبر اللجوء الى مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة اهمها (الفيسبوك وواتساب وتويتر) والتي شكلت ثغرة قانونية حيال ملاحقة الأشخاص المترشحين.

في الجامعة الاردنية الدكتور بدر الماضي طالب بضرورة تطبيق قانون الصمت الإنتخابي لترسخ التشريعات و الأعراف الديموقراطية و تعزيز مفهوم الشفافية في المجتمع لتشكل سمة من سمات البيئة الديموقراطية ولتكون حافزا تشجيعيا للمشاركة في العملية الانتخابية.

وأشار الماضي الى القوانين الناظمة للعملية الانتخابية التي تتطلب من الجميع الامتثال لها سواء من قبل المترشحين او الناخبين ومن القائمين على الحملات الانتخابية المختلفة سواء المنشورة على وسائل الإعلام الرسمية المقروء منها والمسموع إضافة الى وسائل التواصل الاجتماعي التي تعتبر الوسيلة المباشرة في المرحلة الراهنة عند الإعلان الإنتخابي.

ورأى الماضي أن الثقافة المجتمعية تشكل إشكالات واضحة في تطبيق الصمت الإنتخابي نتيجة لما يتعرض له الناخب من ضغوطات متواصلة من قبل الحملات الإنتخابية والمرشحين والمقربين لمحاولة التأثير على رؤية الناخب داخل صندوق الاقتراع.

ووجد الماضي أن الصمت الانتخابي تعتبرفاعليته أقل جدوى في الأردن مقارنة بالدول المتقدمة نظرا للثقافة المجتمعية. ودعا الماضي بأن تجسد هذه القوانين خطوة راسخة حيال التجربة الديموقراطية بأن يتم منح المواطن الفرصة الكافية لممارسة قناعاتهم في اختيار المترشح الأكفأ ولإفراز مجلس نيابي يعبر عن إرادة الناخبين لحل القضايا الوطنية.

وقالت المحامية حُسن أبو رمان ان الصمت الانتخابي مستخدم في كافة انحاء العالم، لتحرير إرادة الناخب للتصويت لمن يريد، وتبعا للظروف التي تمر بها البلاد جراء جائحة كورونا التي غيرت مسار الكثير من المهام والمسؤوليات. واشارت ابو رمان لقانون الانتخاب لعام 2016 الذي يمنع النشر او الدعاية او الاعلان لاي قائمة او مترشح في اي طريقة كانت منذ صباح أمس ولغاية إنهاء الاقتراع. وبينت ابو رمان ان القانون يسمح باسقاط القائمة كاملة وانهاء ترشيحها في حال مخالفة المرشح يوم الصمت الانتخابي.

بدورها اكدت الهيئة المستقلة للانتخاب خرق مترشحين للقانون فيما يتعلق بالصمت الانتخابي الذي بدأ تنفيذه صباح امس واشارات انها رصدت العديد من المخالفات بهذا الشأن ووعدت انها سوف تطبق القانون بحق من خالفوا خرق الصمت الانتخابي.