فلسطينيون يعبّرون عن الفرح بعد أخبار غير مؤكدة عن اقتراب إعلان هدنة في غزة

الوقائع الاخبارية:خرج العشرات من أهالي قطاع غزة ليلة الخميس، فرحين بعد تداول أخبار غير مؤكدة عن اقتراب إعلان هدنة في القطاع وإطلاق سراح رهائن وأسرى.

وقال مصدر، إنّه لم يصدر أي بيان رسمي بشأن الهدنة وإطلاق سراح الرهائن والأسرى "حتى كتابة الخبر".

المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، قال خلال جلسة في كلية الدراسات العليا في واشنطن إنّ حماس أعطت "تأكيدا إيجابيا أوليا" بشأن مقترح الهدنة في غزة وإطلاق سراح رهائن.

وأضاف الأنصاري وفقا لوكالة فرانس بريس، أن "الاجتماع في باريس نجح في دمج المقترحات... لقد وافق الجانب الإسرائيلي على هذا الاقتراح والآن لدينا تأكيد إيجابي أولي من جانب حماس".

وأشار مصدر، إلى وجود "تعطش في قطاع غزة لهذا الأمر وانتظار لوقف إطلاق النار، وثمة أمل لدى النازحين بالعودة إلى منازلهم وأن يشمل أي اتفاق هذا الأمر، وربما هو مهم جدا لعودة النازحين للمناطق الشمالية لأن أغلب النازحين من الشمال والكل ينتظر الإعلان الرسمي".

واعتبر أن "احتفالات الفلسطينيين الحالية استفتاء شعبي بسيط يدل على أنهم يريدون وقف إطلاق النار بأسرع وقت ممكن".

وأضاف أن التطور الأبرز اليوم هو انسحاب الآليات العسكرية الإسرائيلية بشكل كامل من المناطق الشمالية الغربية لمدينة غزة ومناطق في المحافظات الشمالية للمرة الأولى منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وبيّن مصدر أن هناك تراجعا للقوات الإسرائيلية في المناطق الغربية من مدينة خان يونس مكّن بعض الأهالي من نقل الشهداء إلى مجمع ناصر الطبي.

المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) طاهر النونو، قال لوكالة رويترز، إنّ الحركة تلقت اقتراحا بشأن هدنة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة لكنها لم تردّ بعد على أي من الأطراف.

وأضاف النونو "لقد تلقينا بالفعل المقترح الذي تم التوصل إليه في باريس ولكننا لم نسلم حتى الآن أي رد لأي جهة وهو قيد الدراسة".