كيف تتعاملين مع وجع الظهر خلال الحمل؟

الوقائع الاخبارية:تعاني أغلب السيدات خلال فترة الحمل من آلام في الظهر، خاصة في الشهور الأخيرة منه، وهو ما يمنعهن من الحركة والمشي بسهولة في الكثير من الأحيان بسبب الوجع، والتي غالباً ما تزول بعد الولادة.

وفي هذا السياق، أكدت الدكتورة إيمي ستيفنز، طبيبة أمراض النساء والتوليد، أن هذه الآلام غالباً ما تكون نتيجة لزيادة الوزن، وتغيّر مركز الثقل بسبب نمو البطن، بالإضافة إلى تأثير هرمونات الحمل التي تُرخِي الأربطة في الحوض.

وقدمت في تحقيق لموقع "كليفلاند" بعض النصائح للتعامل مع آلام الظهر خلال فترة الحمل وتخفيف الأعراض والأوجاع.

- ممارسة التمارين الرياضية: النشاط البدني المنتظم، مثل تقوية عضلات الفخذ الرباعية واليوغا خلال الحمل يساعد في السيطرة على آلام الظهر.

- استخدام أحزمة دعم الحمل: تساعد هذه الأحزمة في تخفيف الضغط على أسفل الظهر من خلال دعم وزن البطن.

- استخدام الكمادات الساخنة: تساعد على تهدئة العضلات المتعبة، ويمكن استخدام الأسيتامينوفين (مثل تايلينول) بوصفه علاجاً آمناً لتخفيف الألم.

-رفع الأشياء بطريقة صحيحة: احرصي على رفع الأشياء باستخدام الساقين بدلاً من الظهر لتفادي مزيد من الضغط على العمود الفقري.

- تدليك الظهر: يساعد التدليك قبل الولادة في تخفيف الآلام ويجب البحث عن معالجين بالتدليك أو أطباء تقويم العمود الفقري المتخصصين في علاج الحوامل.

- تحسين وضعية النوم: يمكن استخدام وسادة داعمة لثقل البطن والجسم أثناء النوم، ويُفضل تجنب النوم على الظهر لتفادي تقليل تدفق الدم إلى المشيمة.