تنفيذ 10 مشاريع استدامة وترميم مواقع أثرية بالمفرق

الوقائع الإخبارية : قال مدير آثار المفرق عماد عبيدات إن المديرية تعكف على تنفيذ أكثر من 10 مشاريع في أنحاء محافظة المفرق.

وأضاف  اليوم الاثنين، أن الإنجاز لهذه المشاريع سيكون متميزا هذا العام، مشيرا إلى أنه تمت المباشرة بعدد من هذه المشاريع فيما سيُباشر بالمشاريع الأخرى في المرحلة المقبلة.

ولفت إلى أن جميع هذه المشاريع تعد مشاريع استدامة لبعض المواقع، إضافة إلى مشاريع ترميم لعدد من المباني ضمت هذه المواقع، مشيرا إلى أن المديرية تعمل على تدريب الفرق العاملة ضمن هذه المشاريع من مهندسين أثريين ومرممين لإكسابهم مهارة الترميم، الأمر الذي يمكنهم من الحصول على الخبرات اللازمة، لاسيما في حال استمرارهم في عمليات الترميم.

وأوضح أن العمل متواصل في متحف الصفاوي ومنطقة رحاب الأثرية، لافتا إلى أنه تم العام الماضي ترميم 3 بيوت ضمن منطقة رحاب الأثرية، إضافة إلى أن عملية الترميم متواصلة العام الحالي بالتعاون مع منظمة AVSI لترميم 3 بيوت أخرى، مبينا أنه سيتم الانتهاء قريبا من تركيب سياج حول المنطقة الأثرية لحمايتها.

وأكد عبيدات أن إدراج موقع أم الجمال الأثري ضمن لائحة التراث العالمي يعد إنجازا أردنيا كبيرا، حيث بذلت وزارة السياحة ودائرة الآثار العامة وبلدية أم الجمال وبدعم من جلالة الملك عبدالله الثاني جهودا كبيرة في هذا السياق، لافتا إلى أن هذا الإنجاز سينعكس إيجابا على تحسين وتطوير السياحة الداخلية والخارجية بموقع أم الجمال الأثري ما ينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني.