يوم علمي بجامعة مؤتة يطرح مشاريع التخرج لطلبة كليات الهندسة

الوقائع الإخبارية : نظمت كلية الهندسة في جامعة مؤتة، اليوم الاثنين، يوما علميا تحت عنوان:"مشاريع التخرج لطلبة كليات الهندسة واقع وتحديات"، بمشاركة محاضرين من نقابة المهندسين الأردنيين وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية وغرفة صناعة عمان.

وأشاد النعيمات، خلال رعايته اليوم العلمي، بحضور نوابه بجهود الكلية التي تنسجم وتطلعات الجامعة ورؤيتها، مشيرا إلى أن الجامعة حريصة على دعم الجهود ذات الصلة بتطوير عملية التحديث والتطوير لكلية الهندسة وبرامجها المختلفة.

وأكد أهمية الأنشطة اللامنهجية والتدريبية والمشاركة مع قطاع الصناعة والمؤسسات ذات الصلة بالعمل الهندسي في صقل مواهب الطلبة وتنمية قدراتهم العلمية والتطبيقية، مشيدا بسمعة خريجي طلبة الجامعة بشكل عام وطلبة كلية الهندسة بشكل خاص، والذي هو نتاج للخطط الدراسية التي تحاكي متطلبات سوق العمل وتلبي احتياجاته من خلال ربط الطالب وهو على مقاعد الدراسة بالبيئة الخارجية من خلال التدريب والزيارات العلمية والتطبيق الميداني.

بدوره، قال عميد الكلية الدكتور جمال بني سلامة إن فكرة إقامة اليوم العلمي تأتي انطلاقا من إيمان الكلية بضرورة الاتصال مع قطاع الصناعة وانعكاس متطلباته على مخرجاتها العلمية ليشمل مجموعة من المحاضرات العلمية المتخصصة.

وأشار إلى عدد من منجزات الكلية والمتمثلة بحصولها على العديد من فرص الدعم لمشاريعٍ متنوعة من جهاتٍ محلية وخارجية منها الاتحاد الأوروبي، والأكاديمية الملكية البريطانية والناتو وغيرها الكثير، حيث تمّ من خلالها تجهيز العديد من المختبرات الأولى من نوعها في المنطقة، وكان آخرها افتتاح مختبر علم المواد والطاقة ليكون رافداً للبنية البحثية في جامعة مؤتة وتطويرها بما ينسجم مع رؤية الجامعة في تمكين الفرق البحثية والسعي لرفع مستوى الجامعة ووضعها في مصاف الجامعات المميزة بحثياً.

ولفتت إلى أن كلية الهندسة حصلت على شهادة الاعتماد الدولي (ABET) في تخصصي الهندسة الكهربائية والهندسة الكيميائية لدرجة البكالوريوس لمدة 8 سنوات، والذي من شأنه تعزيز المستوى العلمي والبحثي والسمعة الاكاديمية لهذه البرامج.

وسلَّط المحاضرون الضوء على أهمية مشاريع التخرج لطلبة كليات الهندسة وبحث واقع الحال والتحديات التي تواجه الطلبة لإنجاز مشروع تخرج مميز وريادي تطبيقي يحقق الطموحات وقادر على المنافسة في مسابقات محلية وإقليمية وعالمية.

واشتمل اليوم العلمي على مجموعة كبيرة من المشاريع الريادية القابلة للتطبيق في مجالات عملية رائدة فيما تخلله معرض ومسابقة لمشاريع تخرج طلبة الكلية بمختلف تخصصاتهم الهندسية، والذي يهدف إلى خلق مبدأ التنافسية بين الطلبة لتشجيع الأفكار العلمية الإبداعية.