وزيرة العمل: تصاريح للعمالة المتخصصة التي لا يتوفر لها بديل محلي

الوقائع الإخبارية : - – أكدت وزير العمل ناديا الروابدة، أن أولويات الوزارة هي تنظيم سوق العمل من خلال التشاركية مع القطاع الخاص بمختلف قطاعاته.

جاء ذلك خلال لقائها مع مجلسي إدارة غرفتي صناعة الأردن وعمان، الثلاثاء، في مبنى غرفة صناعة عمان، جرى خلاله بحث عدد من القضايا التي تهم القطاع الصناعي وذات العلاقة بعمل وزارة العمل.

وأشارت الروابدة إلى أن الوزارة تدرك أهمية القطاع الصناعي في دعم الاقتصاد الوطني وتشغيل الأيدي العاملة الأردنية، وهي حريصة متابعة القضايا والمعيقات التي تواجه هذا القطاع فيما يتعلق بتوفير العمالة الماهرة المتخصصة اللازمة لاستمرارية عملياته الإنتاجية، حيث تعمل الوزارة على منح التصاريح اللازمة للعمالة المتخصصة من أصحاب الخبرات الذين لا يتوفر لهم بديل محلي، وكذلك تسمح باستبدال العامل الوافد الذي يغادر المملكة نهائيا.

من جهته، أوضح رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير أن هذا اللقاء، يأتي ضمن سياسة غرفتي صناعة الأردن وعمان، في عقد لقاءات مباشرة مع الوزراء والمسؤوليين المعنيين بالعمل الصناعي، حيث يهدف إلى بحث القضايا التي تواجه الصناعيين فيما يتعلق بعمل الوزاة، وخاصة موضوع تأهيل العمالة الوطنية.

وشدد على حرص القطاع الصناعي على إعطاء الأولوية في التوظيف للأردنيين، حيث تبلغ نسبة العاملين الأردنين في القطاع الصناعي نحو 90% إذا ما استثينا قطاع المحيكات، فيما يبلغ إجمالي العاملين في القطاع نحو 260 ألف عامل وعاملة.

ودعا الجغبير إلى تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة العمل وغرف الصناعة لغايات رسم سياسة العمل في هذا القطاع، بما يسهم في خلق المزيد من فرص العمل لأبناء الوطن.