حقوق الإنسان : سنصدر تقريرا نهائيا بعد انتهاء مراحل العملية الانتخابية

الوقائع الإخبارية:  -  قالت المفوضة العامة للمركز الوطني لحقوق الإنسان سمر الحاج حسن، الثلاثاء، إنّ المركز سيصدر تقريرا نهائيا بعد انتهاء مراحل العملية الانتخابية كافة لرفعة للجهات المعنية.

وأضافت الحاج حسن خلال مؤتمر صحفي، أن المركز وضع خطة متكاملة لغايات عقد الانتخابات النيابية بمراحلها كافة، والتحضير لتأهيل وإعداد فريق المراقبين في مختلف محافظات |لمملكة.

وفيما يتعلق بمراقبة مرحلة الاقتراع، شكل المركز فريقا يضم 572 مراقبا، منهم 474 مراقبة على صناديق الاقتراع في أقاليم المملكة المختلفة وبنسبة بلغت قرابة 8%.

وأشارت إلى أنه جرى تشكيل فريق المراقبين بما يضمن تمثيل الأطياف المختلفة في المجتمع ابتداء من الشباب وطلبة الجامعات ومنظمات المجتمع المدني والناشطين وغيرهم، كما تمت مراعاة تمثيل الأشخاص ذوي الإعاقة في عملية المراقبة.

وفي السياق ذاته، لفتت إلى أن المركز وزع المراقبين على أقاليم المملكة الـ3 والذين تم تدريبهم على المعايير الدولية لحقوق الإنسان ذات العلاقة بالحق في الانتخاب والترشح والتشريعات الوطنية الناظمة وآليات الرقابة على الانتخابات النيابية ونماذج المراقبة التي اعتمدها المركز حيث تم عقد 19 دورة تدريبية.

وفي سياق متصل، عمل المركز على استحداث تطبيق إلكتروني لغايات مراقبة يوم الاقتراع يتضمن سلسلة من نماذج المراقبة المستندة في إعدادها على المنظومة التشريعية الناظمة للعملية الانتخابية، وذلك لضمان السرعة والإنجاز في توفير المعلومة للأفراد حول سير العملية الانتخابية حيث تم تدريب المراقبين أيضا على استخدام هذا التطبيق الإلكتروني الذي يتضمن ميزة تحديد موقع المراقب في مركز الاقتراع الذي يغطيه بالإضافة إلى تعبئة نماذج المراقبة بصورة يدوية.

وجهز المركز وفق الحاج حسن، غرفة عمليات خاصة لمراقبة الانتخابات النيابية تعمل على مدار يوم الاقتراع وخلال مرحلة الفرز والجمع النهائي واستخراج النتائج، كما تتلقى الشكاوى والملاحظات على سير العملية الانتخابية والتي يتم إرسالها إلى الهيئة المستقلة للانتخاب لضمان معالجتها مع توثيق كافة الإجراءات المتخذة والملاحظات التي تمت معالجتها.

رئيس مجلس الأمناء جمال الشمايلة، قال إن المركز الوطني لحقوق الإنسان تلقى مجموعة من الملاحظات والشكاوى التي تم تمريرها للهيئة المستقلة للانتخاب لغايات معالجتها، منها "منع بعض مراقبي المركز من دخول بعض مراكز الاقتراع في الدائرتين الأولى والثانية في محافظة إربد مدرسة إيدون الثانوية للبنات، ومحافظة عجلون - مدرسة عجلون الأساسية المختلطة، والدائرة الأولى في محافظة العاصمة مدرسة القادسية الأساسية الأولى للبنات، ومحافظة مأدبا ومدرسة طارق بن زياد الثانوية الشاملة للبنين، وفي جميع مراكز الاقتراع في محافظة معان.

وبين أن الهيئة المستقلة عملت على تصويب الملاحظات وإدخال المراقبين.

وأضاف أن هناك عدم توفر الترتيبات التيسيرية للأشخاص ذوي الإعاقة في أحد مراكز الاقتراع في دائرة بدو الجنوب مدرسة الملكة رانيا الأساسية المختلطة، ومركزي اقتراع في محافظة البلقاء مدرسة الإمام علي بن أبي طالب الثانية للعلوم الشرعية، مدرسة الملكة رانيا الأساسية المختلطة.

كما كان هناك تصوير أوراق اقتراع في مركزي اقتراع في محافظة البلقاء- مدرسة الملك عبد الله الثاني للتميز، مدرسة السيفية الثانوية للبنين، وفي أحد مراكز الاقتراع في محافظة إربد مدرسة الرمثا الثانوية للبنين، محافظة جرش - مدرسة سوف الأساسية للبنين.

كما جرى ضبط أوراق اقتراع مزوّرة وإتلافها في أحد مراكز الاقتراع في محافظة معان - مدرسة فلسطين الأساسية للبنين في معان.