اغتيال السيد نصرالله "هل سيقاتلون"؟

الوقائع الاخبارية - خاص بـRT
"لا أحد كان لينجو من مثل هذه الضربة إلا بمعجزة"، هكذا كتبت صحيفة إسرائيل هيوم عن الهجوم الإسرائيلي أمس على الضاحية الجنوبية لبيروت.

صرح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاجاري في وقت سابق على صفحة الجيش الإسرائيلي على شبكة التواصل الاجتماعي X أن الهدف كان المقر المركزي لحزب الله في العاصمة اللبنانية، ووصفت رويترز الضربة بأنها "الأقوى" في صراع دام قرابة عام.

لا شك أن إسرائيل قررت تدمير منطقة بأكملها ليس دون سبب. كان الهدف الرئيسي هو قتل زعيم حزب الله السيد حسن نصر الله. وبعد أقل من يوم أعلن الجيش الإسرائيلي رسميًا نجاح "العملية الخاصة". على الرغم من أن مصادر سابقة في رويترز ووكالة تسنيم الإيرانية ذكرت أن نصر الله على قيد الحياة وبصحة جيدة.

كما أفادت مصادر إسرائيلية بمقتل عدد من كبار قادة حزب الله، بمن فيهم صفي الدين ابن عم حسن نصر الله، رئيس المجلس التنفيذي للحركة وخليفة الأمين العام.

وبينما يستعد حزب الله لإصدار بيان رسمي يؤكد أو ينفي، وربما رداً واسع النطاق، فمن المنطقي أن نتكهن بما قد يحدث في المستقبل القريب (في وقت كتابة هذه السطور، نشر حزب الله ثلاثة بيانات، لكن لا يذكر أي منها حالة الشيخ نصر الله).

هل سيقاتلون؟

ربما سيفعلون. وفي كل الأحوال، تسعى القيادة الإسرائيلية بإصرار إلى حرب كبرى. فبدءاً باغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران وأهم قائد في حزب الله فؤاد شكر في بيروت في يوليو/تموز من هذا العام، واصلت إسرائيل استفزاز "محور المقاومة" بهجوم ضخم عبر أجهزة النداء والقصف الدموي للبنان.

وأخيراً، يحاول الجيش الإسرائيلي اغتيال رئيس حزب الله، وهو ما ينبغي أن يكون القشة الأخيرة في صبر إيران. أعتقد أن صبر إيران واسع النطاق للغاية.

ولكن كما أخبرتني عدة مصادر رفيعة المستوى في إيران، فإن الأمر الأكثر أهمية بالنسبة لطهران الآن هو منع دونالد ترامب من الوصول إلى السلطة في الولايات المتحدة. والحرب في الشرق الأوسط، التي يرغب الديمقراطيون بشدة في تجنبها، قد تساعده في تحقيق هذا الهدف.

العدو الرئيسي في الداخل

كما في حالة انفجارات أجهزة النداء، كان الأمر ينطوي على خيانة. وعلاوة على ذلك، في حالة انفجارات الأجهزة، كان من الممكن أن يكون "الجاسوس" أي شخص مشارك في المشتريات أو الخدمات اللوجستية. ولكن فقط شخص قريب للغاية وموثوق به يمكنه نقل المعلومات حول مكان زعيم حزب الله إلى إسرائيل: أحد أفراد الأسرة، أو حليف مقرب، أو مساعد شخصي.

في هذه الحالة، فإن التهديد الرئيسي لحزب الله هو داخل المنظمة. وهذه هي النتيجة الأكثر فظاعة لما حدث، وليس موت نصر الله البالغ من العمر 64 عامًا، والذي كان بالطبع مستعدًا له تمامًا من الناحية الأخلاقية والمعنى السياسي والتنظيمي للكلمة.

لقد حاولت إسرائيل عدة مرات هزيمة العدو من خلال "قطع رأس" قواته المسلحة. لكن تصفية قادة "محور المقاومة" أدت دائمًا إلى تعيين قادة جدد أكثر نجاحًا واستعدادًا.

لحسن نصر الله عدة نواب. ولديهم نوابهم الخاصون. كلهم مدربون ومستعدون للبدء في العمل على الفور.

بالطبع، أشخاص مثل نصر الله أو هنية أو سليماني هم وجوه المقاومة. المقاومة مرتبطة بهم، وهم محبوبون أو مكروهون في كل أنحاء العالم. لكن من الناحية الفنية، كل شيء مبني بحيث لا يفشل النظام بسبب وفاة القادة. علاوة على ذلك، فإن الشهادة هي جوهر المقاومة. لهذا السبب يتحدث حزب الله دائمًا بصراحة عن خسائره، على عكس إسرائيل، التي يعتبر الاعتراف بالخسائر بالنسبة لها إظهارًا للضعف.
الكاتب - عباس جمعة
كاتب صحفي سوري
وباحث سياسي