بحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية مع العراق

الوقائع الإخبارية:   بحث وزراء الدولة للشؤون الاقتصادية، مهند شحادة، والإستثمار مثنى غرايبة، والنقل وسام التهتموني، اليوم الأربعاء، مع رئيس مجلس الأعمال العراقي في الأردن؛ الدكتور ماجد الساعدي، والوفد المرافق، تعزيز العلاقات الاقتصادية، وزيادة الاستثمارات وزيارات رجال الأعمال بين البلدين.

وأكد شحادة، خلال اللقاء؛ انفتاح الحكومة على كل ما من شأنه تسهيل التعاملات التجارية والاقتصادية والاستثمارية، مع مختلف الدول العربية الشقيقة، وخاصة العراق، التي ترتبط مع المملكة بعلاقات عميقة، انطلاقاً من توجيهات قيادتي البلدين.

وعرض شحادة، للمشاريع الكبرى التي تسعى المملكة لتنفيذها في مختلف المجالات، بما يوفر حياة أفضل للأردنيين، وتحقيق تنمية مستدامة وتعزيز النمو الاقتصادي، مشيراً إلى أهمية توطيد العلاقات مع القطاع الخاص، كونه رديف مهم للاقتصاد الوطني.

بدورها، أشارت التهتموني، إلى وجود العديد من الميزات الخاصة بقطاع النقل ما بين الأردن والعراق، على صعيد النقل الجوي، والشحن البري، والموانئ، مؤكدة الاستعداد لتقديم كل ما يلزم من تسهيلات بهذا الخصوص، بما يثري العلاقة الاقتصادية بين الطرفين، خاصة في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة.

من جهته، أكد الغرايبة، ضرورة استغلال الفرص الكامنة لدى البلدين، واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لتعزيز إقامة وتوطين المشاريع في مختلف القطاعات الاقتصادية، والاستعانة بنماذج عمل ناجحة، في المجالات الاستثمارية.

بدوره، دعا الساعدي، إلى دعم وتسهيل أعمال المستثمرين العراقيين خاصة وأن الاستثمارات العراقية في المملكة، كبيرة ومتعددة، من حيث المشاريع القائمة والودائع، ما يؤكد على أهمية السوق الأردنية ونشاطها.

وناقش المجتمعون، سبل تخطي التحديات التي تواجه التبادل التجاري، واستدامة المشاريع الاستمارية، والترويج للاستثمار في كلا البلدين، واستقرار التشريعات والأنظمة والتعليمات وغيرها.