الهجوم الصاروخي الإيراني دمر بالكامل قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية من طراز F-35

الوقائع الإخبارية :  استهدف الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني الضخم على أهداف في إسرائيل في الأول من أكتوبر، قاعدة نيفاتيم الجوية، من بين أهداف رئيسية أخرى في البلاد.



وتستضيف المنشأة كلا من أسراب مقاتلات الجيل الخامس من طراز F-35 التابعة للقوات الجوية الإسرائيلية، وكان من المفترض في السابق استضافة سرب ثالث من المقاتلات بعد تسليمها.



وذكرت مصادر إعلامية إيرانية أن المنشأة "دمرت بالكامل" في الهجوم.



وأكدت لقطات من إسرائيل تأثير عشرات الصواريخ الباليستية التي فشلت شبكة الدفاع الجوي الإسرائيلية في إسقاطها، مع تأثر الأهداف بما في ذلك مقر وكالة المخابرات الموساد، الواقع في تل أبيب، والذي دمره الهجوم.



وتأتي هذه العملية، التي تحمل اسم "الوعد الحقيقي 2"، في أعقاب عام من التوترات المتصاعدة بين طهران وتل أبيب، وتمثل هجومًا انتقاميًا طال انتظاره بعد الضربة الإسرائيلية على طهران في 31 يوليو/تموز.



وورد في السابق أن إيران وافقت على عدم الرد إذا قامت إسرائيل تصاعدت الأعمال العدائية، مع الغزو الإسرائيلي والقصف المكثف للبنان واغتيال قيادة ميليشيا حزب الله المتحالفة مع إيران، وهو ما يعتبر انتهاكًا لهذا الاتفاق.

وأشارت التقارير إلى أن الجزء الأكبر من طائرات F-35 التابعة لقاعدة نيفاتيم الجوية – أكثر من 20 مقاتلة – تم تدميرها في الهجوم، حيث تمثل المقاتلات الشبح واحدة من أكثر الأهداف قيمة في إسرائيل.



وشدد المسؤولون الإسرائيليون والغربيون على نطاق واسع على الحاجة إلى رد قوي ضد إيران، حيث قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان: "ستكون هناك عواقب وخيمة على إيران نتيجة لهذا الهجوم وسنعمل مع إسرائيل للتأكد من ذلك". يحدث."

وأعلن جيش الدفاع الإسرائيلي أن رده "سوف يراه الشرق الأوسط بأكمله"، حيث صرح وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن "العالم الحر" بأكمله يجب أن يدعم إسرائيل - في إشارة إلى الدعم الغربي المتوقع للهجمات الإسرائيلية المستقبلية.

وفي الوقت نفسه، دعا السيناتور الأمريكي ذو النفوذ ليندسي جراهام، الرئيس جو بايدن إلى السماح بشن هجمات على مصافي النفط الإيرانية.

وأظهرت الضربة الإيرانية القيود الشديدة التي تعاني منها شبكة الدفاع الجوي الإسرائيلية، على الرغم من أن البلاد تمتلك الشبكة الأكثر كثافة وتطوراً على الإطلاق من أي جهة فاعلة متحالفة مع الغرب - ولا تنافسها سوى تايوان.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وعدد من الوزراء أُجبروا على البقاء في موقع محصن تحت الأرض في القدس لساعات أثناء الهجوم، وأفاد مراسلون غربيون أنه يمكن الشعور بانفجارات ضخمة في جميع أنحاء تل أبيب.

ولا يزال الوضع الحالي للأسطول المقاتل الإسرائيلي غير مؤكد إلى حد كبير، وإلى جانب التدمير المبلغ عنه لقاعدة نيفاتيم الجوية، تم الإبلاغ عن خسائر مقاتلة أخرى بما في ذلك خسائر طائرات إف-15 في قاعدة حتسيريم الجوية.

كما تم الإبلاغ عن خسائر طفيفة سابقة، ولكن لم يتم تأكيدها، بعد القصف الصاروخي المكثف لحزب الله وهجمات الطائرات بدون طيار على منشآت مثل قاعدة رمات ديفيد الجوية.

ويُشار إلى المنشأة على نطاق واسع على أنها "أهم قاعدة جوية" في إسرائيل نظرًا لأهمية طائرات F-35 في أسطول البلاد.

وتمتلك إسرائيل سربين فقط من طائرات الشبح الباهظة الثمن، وتعتمد عليهما بشكل كبير، بينما يعتمد باقي الأسطول المقاتل على إلكترونيات طيران قديمة إلى حد كبير ورادارات قديمة تم مسحها ميكانيكيًا.

وتلعب طائرات F-35 دورًا مركزيًا في الخطط الإسرائيلية لشن هجمات محتملة على إيران، بفضل قدراتها الشبحية وإلكترونيات الطيران المتقدمة، بما في ذلك أنظمة الحرب الإلكترونية وغيرها من ميزات قمع الدفاع الجوي، مما يجعلها أصولًا مثالية لمثل هذه العمليات.

لذا يعتبر تدمير طائرات F-35 يعد خطوة مهمة نحو الحد من قدرة إسرائيل على الرد بمزيد من التصعيد. على الرغم من أن إسرائيل لديها طلبية لسرب ثالث من طائرات F-35، إلا أن هناك مشكلات كبيرة تتعلق بالإنتاج، والتي لا تزال عند جزء صغير من المعدلات المخطط لها في البداية، أدت إلى طابور طويل جدًا للتسليم، ويعني أن إسرائيل ستبدأ فقط في استلام المقاتلات المطلوبة حديثًا من عام 2028.