هزة أرضية بقوة 4.4 درجة في طهران

الوقائع الاخبارية : ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، أن هزة أرضية وقعت في محافظة سمنان شرقي العاصمة طهران، مشيرة إلى أن سكان العاصمة شعروا بهذه الهزة.

وقال التلفزيون الإيراني: "إن هزة أرضية بقوة 4.4 درجة هزت الأرض قرب مدينة أرادان بمحافظة سمنان على عمق 12 كيلومتراً”، مضيفاً أن "بعض السكان شعروا أيضًا بهذه الهزة الأرضية في بعض مناطق طهران”.


وأضاف أن "بعض سكان طهران ومدينة فيروزكوه التابعة لمحافظة طهران شعروا بهذه الهزة الأرضية”، مبيناً أنه "لا يوجد تقرير عن الأضرار المحتملة لهذا الزلزال حتى الآن”.

ويحذر الخبراء منذ سنوات من وقوع زلزال قوي في طهران، ما تسبب في قلق كبير بين مواطني المدينة.

يبلغ عدد سكان محافظة طهران 15 مليون نسمة، ويضم حوالي 5 ملايين مبنى سكني، منها 2.5 مليون شقة، وتُوصف طهران في إيران بـ”مدينة الشقق”.

وفي مارس/آذار 2021، توقع رئيس منظمة هندسة المباني الإيرانية، أحمد خرم، تدمير وانهيار 500 ألف وحدة سكنية في طهران في حال وقوع زلزال بقوة 6.5 درجة على مقياس ريختر في هذه المحافظة المكتظة بالسكان.

وصرح أحمد خرم بأنه إذا وقع زلزال بقوة 6.5 درجة في طهران، فسيؤدي إلى تدمير 500 ألف وحدة سكنية، وسيكون لدينا أكثر من 1.5 مليون ضحية.

وفي تقرير نُشر في صيف العام الماضي، أعلن معهد أبحاث أن ظاهرة الهبوط الأرضي في بعض مناطق طهران تهدد حياة 13 مليوناً من سكان طهران مثل "قنبلة موقوتة”.