أكاديميّ من "الأردنيّة" يتمكّن من حلّ مسألتين رياضيّتين عالقتين منذ 76 عاما

الوقائع الإخبارية:  تمكّن أستاذ الرّياضيّات في الجامعة الأردنيّة الدكتور رشدي خليل، وفريقه البحثيّ من حلّ مسألة جديدة في الرّياضيّات تعدّ ثاني أشهر مسألة مفتوحة منذ العام 1948.

ووضع خليل وفريقه حلّا لمسألة (وحدانيّة البعد عن المجموعة المحدودة في فضاء "بنخ")، Every Uniquely Remotal Set in a Hilbert Space is a singleton.، الأمر الذي أفضى إلى حلّ مسألة جديدة Uniquely proximinal set problem  تعدّ رابع أشهر مسألة مفتوحة في العالم منذ العام 1950.

ونشرت المجلّة العالميّة  European Journal of Pure and Applied Mathematic، ورقة الحلّ باسم كلّ من الدكتور رشدي خليل من الجامعة الأردنيّة، والدكتور مأمون أبوحماد، و الدكتور وسيم الشنطي من جامعة الزيتونة، و الدكتور عبدالرحمن يوسف من الجامعة الأمريكيّة/ الشّارقة.
 

وتجدر الإشارة إلى أنّ الفريق البحثيّ قد تمكّن من حلّ مسألة The Invariat Subspace Problem for Separable Hilbert Space الشّهر الماضي، ذاك بعد أن صمدت قرابة ثمانين عاما دون حلّ؛ ليتمكّن بذلك الفريق البحثيّ حلّ ثلاث مسائلَ من أصل أشهر أربع مسائلَ مفتوحة في الرّياضيّات.

وقال خليل إنّه عكف على حلّ تلك المسائل منذ زمن بعيد؛ إذ نشر أكثر من 83 بحثا؛ لمحاولة حلّ المسائل الثّلاث السّابقة الذكر، موجّها الشّكر والامتنان للجامعة الأردنيّة؛ إثر دعمها المتواصل للبحث العلميّ، وخلق بيئة بحثيّة محفّزة كان لها بالغ الأثر في وصوله إلى حلّ تلك المسائل، ونشر أوراق علميّة عدّة.

وأكدّ خليل دور "الجامعة الأردنيّة" المحوريّ في دفع عجلة البحث العلميّ؛ إذ إنّها تسعى إلى تهيئة بيئة بحثيّة مُحفِّزة، وَمُتطوِّرة، وَمُستدامة للباحثين؛ لإنتاج بحث علميّ متميّز؛ يسهم في تطور المعرفة ما يخدم أهداف التنميّة المستدامة محليّا وعالميّا.


ويشار إلى أنّ خليل قد قدّم تعريفا موسوما بـِ  (Conformable fractional derivative) ما دفع أكثر المشتغلين في علم الرّياضيّات على استخدامه والعمل استنادا إليه، كما انبثقت عنه تطبيقات عدّة منها (Light, Fractals, Quantum, Mechanics).