سلطة إقليم البترا: خططا لتعزيز سيادة القانون وتحقيق التنمية المستدامة في الإقليم

الوقائع الإخبارية:  بحثت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي والمجلس الأمني لمحافظة معان، الأحد، مع نواب البادية الجنوبية ومعان، خطط تعزيز سيادة القانون وتحقيق التنمية المستدامة في إقليم البترا، مع التركيز على منطقة أم صيحون.

وأكد المدير التنفيذي للسلطة، فارس البريزات، خلال اللقاء، أهمية تطبيق القانون وفرض هيبة الدولة، مشيراً إلى الجهود المبذولة لرفع مستوى التنمية وتوزيع المكتسبات بشكل عادل خصوصاً في المناطق الأقل نمواً مثل أم صيحون.

وأوضح أن السلطة قامت بتنفيذ عدد من الخطط التنموية خلال العام الحالي، مشدداً على أنها والأجهزة الأمنية لن تسمح بإغلاق الطرق العامة أو ترويع السياح.

كما أشار إلى حملة أمنية تم تنفيذها لإزالة الاعتداءات على المواقع الأثرية، لحماية الموقع واستدامته، خاصة في ظل أهمية البترا على خارطة السياحة العالمية.

وكشف البريزات، عن خطط استراتيجية طويلة المدى للنهوض بالمنطقة، تشمل تحسين النقل السياحي، وجذب الاستثمارات، وتطوير التسويق الرقمي للبترا كوجهة سياحية، كما تم تخصيص 22 مليون دينار لتطوير البنية التحتية، رغم تراجع أعداد السياح هذا العام.

وعرض البريزات عدداً من المشاريع في أم صيحون، حيث تم منح 13 كشكاً لـ13 جمعية من السيدات كمصدر دخل جديد، و 9 أخرى سيتم توزيعها قريبا، و11 كشكا تحت البناء في القرية التنموية السياحية في (أم صيحون) للعائلات التي لا دخل لها، إضافة إلى مشاريع أخرى بتكلفة تصل إلى 613 ألف دينار لإعادة تأهيل الشوارع والمرافق العامة، إذ شكل هذا الإنفاق ما نسبته 66% من مجمل الإنفاق الرأسمالي للسلطة منذ بداية العام الحالي.

من جانبه، أكد محافظ معان، حسن الجبور، أهمية التعاون بين الجهات الحكومية والخاصة والمجتمعات المحلية في تعزيز سيادة القانون وضمان استدامة الموقع السياحي الأهم في الأردن.