انطلاق فعاليات النسخة الثانية من "هاكاثون الزرقاء للمشاريع الخضراء"

الوقائع الاخبارية: انطلقت، اليوم الاثنين، فعاليات النسخة الثانية من "هاكاثون الزرقاء للمشاريع الخضراء" في محافظة الزرقاء، بتنظيم من مبادرة "إرادة"، وبالتعاون مع مديرية شباب الزرقاء وجامعة الزرقاء وشركة JAIP،

وتهدف الفعاليات التي جاء برعاية مدير مديرية شباب محافظة الزرقاء الدكتور محمد الجعافرة، إلى إلهام الشباب والمطورين ودعمهم للإبداع في مجالات الحلول البيئية والتكنولوجيا الزراعية.

وبين الدكتور الجعافرة، أن هذا الهاكاثون يعد منصة لابتكار حلول رقمية ذكية تعالج تحديات بيئية معقدة تواجه المحافظة، مثل تلوث المياه وإدارة النفايات ومخلفات المصانع، من خلال تطوير مشاريع تسهم في تحسين الواقع البيئي وتعزز الاستدامة، إذ شهدت الأسابيع الماضية إقبالاً لافتاً من الشباب، حيث تم تسجيل 144 فكرة، وتم اختيار 30 مشاركاً للانضمام إلى الورشات التدريبية بعد استيفائهم المعايير المطلوبة.

وأشار إلى أنه تم تصميم الورشات التدريبية، بإشراف شركة JAIP وتستمر لثلاثة أيام، حيث تهدف إلى صقل مهارات المتسابقين وتوجيههم نحو تطوير أفكارهم لعرضها في الهاكاثون، ومن المقرر أن تقيم لجنة تحكيم مختصة المشاريع المشاركة لاختيار أفضل ثلاث أفكار، على أن يتم تكريم الفائزين بجوائز مالية تقديرا لإبداعهم.

وأوضح الجعافرة أن الفائزين سيحضون بدعم مستمر من مبادرة "إرادة"، التي ستوفر لهم برامج تدريبية مكثفة وخدمات استشارية، إضافة إلى التشبيك مع الجهات الداعمة ومسرعات الأعمال لتحويل أفكارهم إلى مشاريع قابلة للتنفيذ.

يشار إلى أن مبادرة "إرادة"، التي تديرها الجمعية العلمية الملكية، أطلقتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي لدعم المجتمعات المحلية عبر تقديم خدمات استشارية وتدريبية، وتهدف إلى تعزيز الابتكار والريادة، والمساهمة في الحد من الفقر والبطالة، من خلال تمكين المواطنين لإنشاء مشاريع صغيرة ومتوسطة ترفع من مستوى معيشتهم.