الطاقة: 624 ألف دينار تكلفة تزويد منازل ومواقع مستفيدة من فلس الريف خلال تشرين الأول

الوقائع الإخبارية:  أقرت اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف، اليوم الأربعاء، قوائم المنازل والمواقع المستفيدة من إيصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكات الاعتيادية وعددها 234 منزلا وموقعا بتكلفة إجمالية بلغت 539 ألف دينار خلال تشرين الأول الحالي.
وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية،رئيس اللجنة، الدكتور صالح الخرابشة، إن "التوجيهية العليا لفلس الريف" أقرت مجموعة مشاريع ومواقع سيتم إيصال التيار الكهربائي لها على حساب فلس الريف.

وأضاف في تصريح صحفي عقب اجتماع اللجنة، إن المشاريع والمواقع تشمل تجمعات سكانية وأنشطة اقتصادية بعد التوسع في هذه الخدمة، بموجب تعديلات على أسس إيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف.

من جانبه، عرض مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في الوزارة، المهندس هشام المومني، تفاصيل القرارات وقال إنها تشمل تجمعات سكانية تتكون من 5 منازل خارج حدود التنظيم بتكلفة إجمالية للمشروع بلغت 141 ألف دينار، وتجمعات من ثلاثة منازل خارج حدود التنظيم بحد أدنى بتكلفة بلغت 173 ألفا، ومنازل انفرادية (منزل واحد) خارج حدود التنظيم تستفيد من شبكات قائمة بتكلفة إجمالية 75 ألفا.

ووفق المومني شملت القائمة التي أقرتها اللجنة العليا شريحة منازل الأسر العفيفة الواقعة داخل حدود التنظيم في مناطق امتياز شركات الكهرباء وبتكلفة 18 ألفا وذلك لدعم الأسر العفيفة من ذوي الدخل المحدود.

كما شملت القائمة دعم فلس الريف شريحة المشاريع المتضمنة مزارع دواجن، وأبقار وأغنام وأسماك ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج التنظيم، إذ بلغت القيمة الإجمالية للمشاريع المنفذة على حساب فلس الريف 11 ألف دينار، إيماناً من الوزارة بدورها في دعم المزارعين وتشجيع إنتاج الثروة الحيوانية وتعزيز الاعتماد على الذات.

وتشمل الفئات الموافق عليها إنارة الطرق المؤدية الى المقابر بتكلفة بلغت 21 ألف دينار، للتسهيل على المواطنين دفن موتاهم خلال الليل.

كما ساهم فلس الريف في دعم مشاريع إنتاجية وصناعية واستثمارية في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم وفقا للأسس المعتمدة لفلس الريف، شريطة أن توفر هذه المشاريع فرص عمل للأردنيين من سكان منطقة المشروع ودعم المجتمع المحلي، إذ بلغت مساهمة فلس الريف لهذه المشاريع 28 ألف دينار.

واستكمل المومني الفئات المستهدفة في دعم فلس الريف والتي تشمل مزارع بها آبار ارتوازية واقعة خارج التنظيم إذ بلغت التكلفة الإجمالية 36 ألف دينار وذلك لدعم المزارعين والنهوض بالزراعة والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.

وبين المومني أن فلس الريف ساهم في إيصال التيار الكهربائي لمشاريع القطاعات الحكومية والجمعيات التعاونية الزراعية والخيرية إذ بلغت تكلفتها الإجمالية 16 ألف دينار، وفي رفع قدرات محطات تحويل أنشئت على حساب فلس الريف خلال الأعوام العشرة الأخيرة لمعالجة الضعف في التيار الكهربائي وتقليل الفاقد بتكلفة 19 ألف دينار.

ووافقت اللجنة على تركيب أنظمة خلايا شمسية مرتبطة مع الشبكة لــ 85 منزلا لأسر عفيفة ومنتفعين من صندوق المعونة الوطنية، لتخفيف فاتورة الطاقة الشهرية عنه ما سيسهم بشكل غير مباشر بزيادة دخل هذه الأسر وتحسين مستواها الاقتصادي.".