أبو السعود: 50 مليون متر مكعب مياه إضافية العام المقبل

أبو السعود: 50 مليون متر مكعب مياه إضافية العام المقبل
الوقائع الاخبارية :قال وزير المياه والري رائد أبو السعود:«إن الوزارة تسابق الزمن في تنفيذ مشاريع مياه، لتأمين كميات إضافية للمملكة كافة، خاصة في المناطق الشمالية الأكثر حاجة للمياه»، معلنا أن العام المقبل2020 سيشهد أريحية في توزيع مياه الاستعمالات المنزلية بعد الانتهاء من تنفيذ مشروعين مائيين هامين، يوفران نحو 50 مليون متر مكعب سنويا: هما جر مياه العرب للشمال، والمرحلة الأولى من مشروع الشيدية الحسا».

وكشف في تصريح خاص «عن قرب بدء الضخ التجريبي للمشروع الاستراتيجي الهام لمناطق الشمال مع نهايات العام الحالي 2019 من خلال تشغيل مشروع جر مياه وادي العرب بطاقة (30)مليون متر مكعب /سنويا»، مبينا أيضا انه سيتم تشغيل محطة معالجة المياه السطحية والخط الناقل بطول (26) ملم وقطره (1200) ملم وثلاث محطات رفع لضخ المياه من الأغوار الشمالية إلى خزان زبدا في اربد.

ولفت» إلى أن تشغيل «وادي العرب» سيعزز كميات المياه في محافظات الشمال التي تعاني من ازدياد الطلب لأكثر من 40%، متوقعا البدء بتزويد المناطق ببداية عام 2020.

وقال عن المشروع الثاني الشيدية الحسا»: انه من المشاريع الإستراتيجية الهامة التي تنفذها الوزارة لتأمين مصادر مائية جديدة، و من المتوقع انهاء العمل بالمرحلة الاولى وتشغيل الابار نهاية العام 2020، والمشروع الممول من وزارة الزراعة الأميركية (USDA) وبدعم فني من الوكالة الأميركية للتنمية ( USAID) بقيمة (14,8) مليون دينار، يؤمن نحو 20 مليون متر مكعب سنويا، من خلال سحب المياه من الطبقات الجوفية العميقة في حوض القرنوب ورم حيث تم البدء بحفر (4) آبار ليصل المجموع الكلي إلى (20) بئرا، ووصلت أعماق الحفر إلى أكثر من (60?) متر حيث من المتوقع أن تصل الأعماق إلى نحو (1250) مترا.

وتتكون المرحلة الأولى من المشروع من عدد من الآبار ومحطة معالجة للمياه في منطقة سواقة سيتم ربطها على الخطوط الناقلة الرئيسية من خلال خط قطره (800) ملم وبطول نحو (60) كلم لتعزيز كميات مياه الشرب المخصصة للمواطنين في بعض مناطق المملكة.

في حين تؤمن المرحلة الثانية نحو (50) مليون م3 من مياه الشرب من خلال حفر مجموعة من الآبار في حقول جرف الدراويش والحميدية واللجون وربطها على محطة سواقة، بعد استكمال أعمال المرحلة الأولى.

تابعوا الوقائع على