المومني: تأسيس شركة نقل بكلفة 30 مليوناً

المومني: تأسيس شركة نقل بكلفة 30 مليوناً
الوقائع الاخبارية :قال رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد الومني ان بلدية الزرقاء شرعت بحملة تعبيد شوارع في الزرقاء ضمن عطاء كلفته مليونا دينار.

وبين خلال لقاء مع الأهالي في إسكان المهندسين غرب الزرقاء ان حملة التعبيد تأتي في اعقاب مطالبات متكررة من الاهالي وبعد توقف دام ثلاث سنوات حيث لم تشهد شوارع المدينة خلال الأعوام الثلاثة الماضية طرح اي عطاء تعبيد.

واشار الى أن الخلطة الاسفلتية سيتم توزيعها على مناطق البلدية الست حسب الحاجة مشيرا الى انه تم المباشرة بتعبيد شوارع في المنطقة السادسة لسوء وضعها بسبب الحفريات فيها وان الحملة ستنتقل الى باقي شوارع المدينة خلال الايام المقبلة وحسب البرنامج المعد لهذه الغاية.

وقال ان التعبيد سيكون من خلال فرقتي عمل حيث تم اختيار الشوارع المحتاجة الى تعبيد من خلال فريق متخصص في كل منطقة من مناطق المدينة بسمك 5 سم بعد الدحل على ان يتم كشط الخلطة المهترئة في الشوارع المتضررة جدا كشطا تاما وتعبيدها من جديد بطبقة كاملة.

وانتقد رئيس البلدية الهدر المستمر بالطاقة من قبل شركة الكهرباء الاردنية موضحا ان الهدر يتمثل بإنارة بعض شوارع المدينة خلال فترات الصباح والظهير.

وبين ان البلدية قامت برصد ميداني موثق لهدر الطاقة الكهربائية في إنارة عدد كبير من الشوارع الرئيسية والفرعية خلال ساعات الصباح والظهيرة من قبل شركة الكهرباء وخاطبت الشركة بالعديد من الكتب الرسمية المزودة بالصور والرصد الميداني.

وتحدث عن عدد من القضايا العالقة ما بين البلدية وشركة الكهرباء وقال هناك مشكلة كبيرة تتعلق بالاموال التي تحصلها الشركة لحساب البلدية على فاتورة الكهرباء بدل نفايات وقال ان الاموال المدفوعة للبلدية لا تعكس الرقم الحقيقي وخلافا عن المعلن من الشركة ما يؤثر على دخل البلدية ويحرمها من إيراد مالي هي بأمس الحاجة اليه لتطوير الخدمات.

وتحدث عن الاتفاقيات المتعلقة بمنح أراض للشركة لغايات إقامة وإنشاء محولات لخدمة الأحياء مما يؤثر سلبا على البلدية ويؤدي الى نقصان قيمة تلك الأراضي كونها تؤجر بمبلغ خمسة دنانير سنويا لغايات استكمال عقود الإيجار.

وبين ان بلدية الزرقاء باشرت بانشاء شركة نقل هدفها تحسين واقع النقل في المدينة على غرار المعمول به في عمان برأسمال 30 مليون دينار.

وأشار المومني إلى أن انشاء الشركة ياتي ضمن مشروع النقل الحضري داخل المدن الكبرى وسيتم تخصيص 30 مليون دينار لشراء حافلات حديثة.

وقال ان الشركة ستدار من قبل البلدية لتتولى غايات النقل في الزرقاء وتنظيمه والإشراف عليه وإدارته على المسارات الجديدة، مشيرا الى انه لن يمنح اي موافقة من هيئة تنظيم النقل الا من خلال هذه الشركة، لافتا إلى ان البلدية ستقوم بتهيئة البنية التحتية وبعض التحسينات ومواقف خطوط النقل الداخلي.

وقال ان تأسيس شركة النقل يأتي تماشيا مع قانوني البلديات والإدارة المحلية.

وبين ان البلدية تجري سلسلة من الاصلاحات الداخلية وتم من خلال هذه الإصلاحات احالة عدد من الملفات الى القضاء واعادة هيكلة بعض الدوائر والاقسام مشيرا الى ان بلدية الزرقاء أحالت ملف كراجها مجددا الى القضاء، للمرة الثالثة، حيث يكلف البلدية ما يزيد عن مليون دينار سنويا هي ثمن شراء قطع غيار وإصلاح آليات خاصة ضاغطات النفايات. وقال ان ملف الكراج تضمن تجاوزات مالية، وقد تم تشكيل لجنة تحقيق داخلية أوصت بإحالة الملف للادعاء العام.

وقال ان لجنة التحقيق أنهت أعمالها وتبين لدى التدقيق في الملف وجود مخالفات وبناء عليه جرت إحالة الملف إلى القضاء. ويعد كراج البلدية من اكبر دوائرها، ويوجد فيه ما يزد عن 400 موظف.

وقال ان بلدیة الزرقاء انتهت من تخفیض مكافآت موظفیها حيث تم اعادة النظر بالعديد من المكافآت وتم تحقيق وفر مالي للبلدية يزيد عن مليون دينار اردني.

وقال ان القرار جاء لتطبيق القانون وتصويب المخالفات السابقة في صرف المكافآت وتوخيا للعدالة والشفافية.

وبين ان القرار وفر على صندوق البلدية نحو مليون دينار سنويا، مؤكدا أنه تم تصويب المكافآت والحوافز حسب القانون، وأن ذلك حقق وفرا ماليا في صندوق البلدية، و سيؤدي إلى زيادة مخصصات الخدمات، وطرح عطاءات تحتاجها المدينة.

وحضر اللقاء نائب رئيس البلدية فتحي الخلايلة واعضاء مجلس المحافظة محمد عكاشه الزواهره ورائد رباع الظهراوي.

تابعوا الوقائع على