حجارة الشطرنج و اصابع الافرنج

حجارة الشطرنج و اصابع الافرنج
بسام الياسين
إبتدأ زمن الخيانة ... دارت عجلته ... ابتدأ زمن الرفض . انتصبت قامته. أن تقف على الرصيف لتلعن الزمن ، فأنت ضد الوطن لا معه. أن تشتم الخونة و أنت تلعب النرد في المقهى،انت ضد وعيك وتضحك على نفسك.اما أن تقف وسط الطريق، و ترسل قامتك للسماء.و تقول لا كبيرة بأعلى صوتك لما يُحاك حولك و حواليك، وتتصدي لفقرك وسوء اوضاعك، يعني أن الوطن يعنيك.فالجياد داخل رقعة الشطرنج ميئوس منها و تبقى حجارة تتحرك وفقاً لمصالحها ، و القلاع داخلها تبقى هشة، سريعة الانهيار .كل ما في الرقعة مرهون بالاصابع التي تحركها من الخارج .تلك حال الخارطة العربية، وحال امتنا البائسة.على الطرف الآخر من الكرة الارضية،تعمل امم الارض جاهدة للانفلات من جاذبية وحل التخلف ،وتمضي لياليها في فك الغاز العلم و اسرار كيمياء الوجود، لتحسين وجودها و شروط تقدمها،اما عربان آخر زمان مازالوا في الالفية الثالثة، يبحثون عن " حقوق الانسان " وحق المواطن في التعبير عن رأيه وخلاصه من طغمة الطغاة.وما زالوا يختلفون على تعريف المواطنة،والتلاعب بالدساتير وخلل توزيع الثروة ومكافأة حواشي السلاطين بالقناطير المقنطرة وعلاوة المعلمين بالملعقة.
الأبيض أبيض , و الأسود أسود , و المصابون بعمى الألوان يلقون القبض على زرقاء اليمامة بتهمة سلامة الرؤيا واستشراف المستقبل. فالقوانين المكتوبة بالحبر السري،تعلن بصراحة البقاء للأعمى .خاب فألهم ، الأبقى هو الانسان و الاوطان والباقي الى سلة النسيان .الجياد الأصيلة , تشم رائحة المطر قبل هطوله... تقودها خطاها إلى منابت العشب... ينابيع الماء. تركض في ساحات الغضب يوم يغضب الوطن . ـ الجياد ـ ليست قطارات تنزلق فوق قضبان حديدية مرسومة لا تحيد عنها , و لا تقوى على الخروج منها او التمرد عليها،الاوطان تعج بالفرسان ، القبضات القوية، الجباه العامرة بالإيمان ولن تظل مشلولة كما هي الآن مهما اشتد القمع وبلغ الاستبداد.فلقد شب المواطن عن الطوق وانتهى الزمان التي تحبس فيه الانظمة مفكريها،تطارد مبدعيها،تطرد علماءها دون حساب او مُساءلة. إن لم تكن حجراً على قارعة الطريق. تحرك في الاتجاه الصعب , بوصلتك حسك الوطني , و مصلحة الأمة و الا فانت لا تختلف عن الارنب في انك تدب على ساقين من خوف وهلع،كذلك الجياد داخل الرقعة الشطرنجية،جياد خشبية من أدوات اللعبة. اللعبة شطرنجية في حكم الشعوب مرفوضة و محكوم عليها باللعنة. فرسان الوطن حاضرون في حضرة الوطن و حدقات الوعي , يقفون خارج اللعبة و ضدها . و لكل فارس بوصلته و قبضته الصلبة، و سيفه القاطع دفاعاً عن اوطان، دخلت دائرة الاستباحة من الاركان الاربعة .

فلسطين مثالاً لا حصراً ,تشهق بتكبيرة اقصاها،تدافع عن عروبتها بعد ان انكرها العربان.هي مشغولة في صناعة التوابيت وتأشيرات المنافي. وعلى مدى عقود طويلة، لم تخلع ثوب حدادها.ثوب ازداد سواداً بعد اتفاقيات العار... كامب دافيد ،وادي عربة وجريمة اوسلو وما استتبعها من خيبات، يندى لها الجبين .

مخجل ما يحدث – لا أستثني أحداً – اذ أن الجميع في سلة التفريط،.فتحوا.للصهاينة الابواب ، وانشغلوا بـ "باب الحارة "وعنتريات العقيد المزعومة، في وقت ضاقت به السجون والزنازين الوطنية، وبلدان الشتات ما عادت تتسع لعربان سوريا،ليبيا،،العراق،اليمن ،لبنان ،فالمنافي صارت احلاماً للشباب يغامرون بركوب قوارب الموت اليها هرباً من جور الانظمة مع انهم يعاملون هناك كمخلوقات دونية.امتنا امة التناقضات ليس فيها قيمة لإي قيمة.ثروات فلكية تُبدد حتى حدود الكفر في التدمير و فقر يلامس الكفر و يهين الكرامة ويدفع الناس للعيش على الزبالة .

الدول العربية دول استهلاكية،لا تُصدّر ما اكتشفه الغرب في باطنها. هي تستورد قمحها و افخم السيارات وترفع ناطحات السحاب وتشيد اجمل العمارات،لكنها فشلت في عمارة الانسان وقدرته على اعمار وطنه،لان الخارطة العربية، رقعة شطرنجية ـ ما ومن ـ عليها اصابع اجنبية،ومن يعترض على قولنا فلينظر الى القواعد الاجنبية المرصوفة كالفسيفساء في بلادنا من " المحيط الهادر الى الخليج الثائر"

مشهد عربي مقيت، ذروة العقلانية فيه ، أن تلقي بعقلك في مهب الجنون، تنتعل العاصفة المتمردة. رافضاً عقلية القطيع ومنطق الراعي والرعية والعصا الطويلة.فإما ان تكون او لا تكون لا ان تعيش عمرك محروماً او ورقة محروقة......!. مدونة بسام الياسين


تابعوا الوقائع على