النواصرة: نعمل على تفكيك التحالف الطبقي الذي يستعبد المعلم في التعليم الخاص

النواصرة: نعمل على تفكيك التحالف الطبقي الذي يستعبد المعلم في التعليم الخاص
الوقائع الاخبارية :استعرض نائب نقيب المعلمين، الدكتور ناصر النواصرة، مستجدات الاتفاق الذي أبرمته النقابة مع الحكومة لدى فكّ الاضراب الذي بدأه المعلمون مطلع العام الدراسي الحالي.

وأكد النواصرة في اطلالة مباشرة عبر صفحة النقابة الرسمية على فيسبوك أن المعلمين سيحصلون على العلاوة التي تم الاتفاق عليها مع الحكومة على راتب الشهر القادم، حيث سيستفيد منها كافة المعلمين والاداريين والمعينين حديثا، كما ستدخل في حسابات نهاية الخدمة للجميع.

وفصّل النواصرة مستجدات الاتفاقية على النحول الآتي:

- تعديل نظام صندوق ضمان التربية، ومشاركة النقابة في ادارة الصندوق: تم تشكيل لجنة تضمّ عضوين من الوزارة وعضوين من النقابة لتعديل النظام.

- احتساب سنوات الخبرة للعاملين في الخارج: يجري حاليا تحديد المواد القانونية التي يلزم تعديلها، في التشريعات ذات العلاقة: "الخدمة المدنية، الضمان الاجتماعي، والتقاعد المدني".

- تعديل التشريعات لخفض سنوات الخدمة اللازمة من أجل الاستفادة من مكرمة المعلمين: تم انجازه وبانتظار صدوره في الجريدة الرسمية.

- تحسين أجور المراقبة والتصحيح: تم تعديل تعليمات المراقبة والتصحيح ورفع الأجور بنسبة تتجاوز 26%.

- تعد مهنة التعليم مهنة شاقة: تم انفاذ ذلك في نظام الرتب وسيتم نقلها في قانون نقابة المعلمين.

- اعتماد أكاديمية التدريب التابعة لنقابة المعلمين: سترفع النقابة برامج تدريبية من انتاج نقابة المعلمين للوزارة من أجل اعتمادها حسب الأصول.

- التشاركية مع الوزارة: تم رفع سؤال إلى ديوان الرأي والتشريع بخصوص المادة (5/ د) من قانون النقابة من أجل ارسالها لديوان تفسير القوانين.

- المعالجة في المستشفيات العسكرية والغاء ازدواجية التأمين للزوجين: جرى لقاء اليوم مع رئيس الوزراء وبحضور عدد من الوزراء وقد أكدت الحكومة قيامها بتعديل نظام التأمين الصحي، وسيجري اعتماده اعتبارا من (1/ 1/ 2020).

- أنصبة المعلمين: تم تخفيض نصاب المعلم ليكون الحدّ الأعلى للمعلم القائد 18 حصة أسبوعيا، وللخبير 20 حصة أسبوعيا، وللمعلم الأول 22 حصة أسبوعيا، وقد تم ادخال ذلك على نظام الرتب اعتبارا من العام القادم.

- انشاء بنك المعلم: تم اتخاذ قرار من مجلس النقابة بهذا الخصوص، وتم تكليف محامي النقابة للسير بالاجراءات اللازمة لذلك

- تم تخفيض سنوات الانتقال بين الرتب وتثبيت المهنة الشاقة فيها، ولن تقبل النقابة أي نظام رتب لا يتم التوافق معها عليه، ولن تقبل أن يتسلل المسار المهني إلى نظام الرتب، كما تحتفظ النقابة في حقها باصدار نظام مزاولة مهنة

* المناهج

وتطرق القائم بأعمال النقيب إلى ملف المناهج، قائلا إن "من أضعف ما أنجز في المملكة هو مناهج الصفين الأول والرابع"، مستهجنا تهميش المركز الوطني للمناهج للمعلم الأردني "وكأنه لم يعد نافعا لتأليف المناهج".

ولفت إلى أن النقابة طالبت وتطالب بسحب منهاج كولينز من المدارس، وتكليف المعلمين بتدريس المنهج المستخلص، مؤكدا "استمرار نضال النقابة في الفصل الدراسي الثاني".

وتابع النواصرة: "ما يشاع عن شراكة بين النقابة والوزارة أو المركز الوطني للمناهج غير دقيق، حيث أن وجود النقيب في مجلس التربية أو مجلس الانسانيات لا يعني الشراكة، كما نؤكد أن لا شراكة في ظل وجود المادة (5/ د) من قانون النقابة، وإن أي شراكة لا بدّ أن تكون أولا موثقة بالتشريعات".

ورفض نائب النقيب العقوبات التي جرى ايقاعها على المعلمين الذين أبدوا ملاحظات على المناهج.

* معلمو القطاع الخاص

إلى ذلك جدد النواصرة تأكيده على رفض النقابة بقاء تبعية معلمي القطاع الخاص لوزارة العمل، مشيرا إلى أن العمل جارٍ على وضع خطة اجرائية من أجل تفكيك التحالف الطبقي الذي يستعبد المعلم في التعليم الخاص.

وشدد على ضرورة تبعية معلمي القطاع الخاص لوزارة التربية والتعليم، والزامية العضوية لمعلمي القطاع الخاص في النقابة.

 
تابعوا الوقائع على