130 مليون متر مكعب حجم مخزون المياه بالسدود الرئيسة

130 مليون متر مكعب حجم مخزون المياه بالسدود الرئيسة
الوقائع الإخبارية : فيما عززت انعكاسات المنخفض الجوي الأخير، مخزون السدود بنحو 10 ملايين متر مكعب من المياه الإضافية، تستقبل المملكة منخفضا جويا جديدا اعتبارا من اليوم الخميس.
ولا شك أن تبعات تعاقب عدة منخفضات جوية شهدتها المملكة خلال فترة أربعينية الشتاء والمعروفة بالـ”مربعانية”، سجّلت رصيدا جيدا خلال الوقت الراهن، والتي أكدتها أرقام وزارة المياه والري، حيث بلغ مخزون المياه الإجمالي في السدود الرئيسة حتى صباح أمس، حوالي 130 مليون متر مكعب.
وسجل مخزون السدود الإجمالي ما نسبته 38 % من إجمالي طاقتها التخزينية البالغة 336.4 مليون متر مكعب، وفق وزير المياه والري رائد أبو السعود الذي أضاف أن كميات المياه الإضافية التي رفدها الهطل المطري نحو السدود منذ بداية الموسم الشتوي الحالي 2019 – 2020 وحى صباح أمس، نحو 52 مليون متر مكعب.
وبين أبو السعود، في تصريحات صحفية، أن معدل الهطل المطري التراكمي الساقط منذ بداية الموسم الشتوي على مناطق المملكة كافة، ارتفع الى حوالي 6 مليار متر مكعب، ليشكل ما نسبته 73 % من المعدل السنوي طويل الامد البالغ نحو 8,1 مليار متر مكعب.
واتضحت المعالم الإيجابية لانعكاسات تأثر الأردن بمنخفضات جوية منذ بداية الأسبوع الحالي، على ترطيب الأرض، وتحسين مخازين السدود التي عانت ظمأ، طوال فترة الموسم الشتوي الحالي، إلى جانب استفادة الزراعات.
وتساهم أي هطولات مطرية متوقعة خلال الفترات المقبلة من الموسم الحالي، بتعزيز منافع المياه سواء كانت على صعيد التخزين المائي في السدود، أو الشحن الجوفي، أو الزراعات.
وزارة المياه والري جددت تأكيدها لضرورة التنبه حيال شدة منخفضات جوية قد تقع خلال فترة الموسم الشتوي.
ورغم تحسن ظروف التخزين في السدود، إلا أنه ما تزال هناك تقارير أممية تتعلق بتغير المناخ والأزمة العالمية المرتبطة فيه، تجدد تحذيرها من نتائج غير مسبوقة، داعية العالم أجمع لضرورة اتخاذ إجراءات سريعة، بهدف تجنب الآثار التي وصفتها بـ”الكارثية” لتغير المناخ بحلول العام 2030.
وبحسب تأكيدات وزارة المياه والري، فإنها تسعى للانسجام ومختلف التحذيرات والتوجيهات الدولية والمحلية، حيال تبعات وعواقب أزمة تغير المناخ، مشيرة لجديتها بتنفيذ خطة "عمل” استراتيجية لتعزيز سياسة بناء المنعة التي تعتمدها الوزارة رسميا؛ لمواجهة تأثيرات التغير المناخي على المياه.
وأشار مركز التنبؤات الجوية "طقس العرب” لتأثر المملكة تدريجيا اليوم الخميس، بمنخفض جوي جديد، مصنف من الدرجة الثالثة، ومترافق بكتلة هوائية باردة إلى شديدة البرودة، متوقعا أن تشهد عدة مناطق بالمملكة هطولات مطرية ومصحوبة بزخات من البرد.


تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير