لجنة الأوبئة: تعديل معايير الخروج والشفاء.. 10 أيام بدون أعراض حتى أن كانت إيجابية

{clean_title}
الوقائع الاخبارية : قال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات السبت، إنه جرى تعديل على معايير الخروج والشفاء الخاصة بمرضى فيروس كورونا المستجد قبل أسبوعين، بناء على توصية لمنظمة الصحة العالمية بتغيير معايير الشفاء.

وأوضح عبيدات أن الموضوع كان سابقا له معايير تؤكد على وجود فحصين سالبين pcr بينهما مدة لا تقل عن 48 ساعة بعد اختفاء الاعراض، لكن الموضوع تغير.

وتابع عبيدات: "تبين أن المريض عندما يكون بلا اعراض لفترة تزيد عن 10 أيام لا يكون معدي للاخرين، لذلك كانت التوصية من منظمة الصحة العالمية بتغيير معايير الشفاء لتصبح 10 أيام بعد فحص pcr الإيجابي اذا كان الشخص بقي 10 أيام بدون اعراض، بغض النظر ان كان الفحص إيجابي او لم يبقى إيجابي (...) لو بقي إيجابي يصبح غير معدي."

وقال عبيدات إن فرق الرصد والتقصي في وزارة الصحة يقوم باخذ العينات، موضحا أن هذه الفرق تكون اما في عمان او مديريات الصحة المختلفة وعندما تؤخذ العينه يتم وضع الفرقه من أي محافظة او لواء ويتم ارسال العينات إلى المختبرات وتقوم المختبرات اجراء الفحوصات، ثم يتم إعلام مديرية الامراض السارية بالنتائج المختلفة (إيجابية أو سلبية)، وهذه المعلومات تكون مدخلة في برنامج خاص لهذه الغاية، ويتم التأكد من الفحوصات الإيجابية (الاسم والعنوان) وحسب المعلومات ويتم ارسالها للوزير.

وفي حديثه عن المستشفيات قال عبيدات إن تحديد المستشفيات في القطاع العام من مسؤولية وزارة الصحة، وهي المسؤولة عن المستشفيات التي يمكن ادخال المصابين لها.

"لا يوجد ما يمنع وجود مستشفيات جديدة بالإضافة لمستشفى الأمير حمزة للعناية بالمرضى المصابين بفيروس كورونا." وفق عبيدات

وفيما يتعلق بالمستشفيات الخاصة قال عبيدات إنه يوجد 6 مستشفيات خاصة أبدت استعدادها لاستقبال مصابي فيروس كورونا، ومستشفيين حاليين مستعدين لاستقبال الحالات بناء على طلبهم.
المملكة

 
تابعوا الوقائع على