الخرابشة: إصابات كورونا غير المكتشفة أعلى من المعلن

الخرابشة: إصابات كورونا غير المكتشفة أعلى من المعلن
الوقائع الاخبارية :قال مسؤول الملف الوبائي وزير الصحة الاسبق الدكتور سعد الخرابشة ان ما تعلنه وزارة الصحة عن حالات الاصابة بفيروس كورونا من خلال الايجاز الصحفي اليومي هو العدد المكتشف، أما العدد الحقيقي الذي يشمل الحالات غير المكتشفة فهو أعلى من ذلك.

وبين الخرابشة ان هنالك نسبة من الحالات لا تظهر عليها الأعراض المرضية ولا تعرف انها مصابة إلا إذا فحصت مخبرياً.

ونفي الخرابشة وجود «مليوني» اصابة كورونا في الأردن غير مكتشفة إعتماداً على أن نسبة فحوصات PCR الإيجابية 20٪.

واشار الخرابشة الى انه علميا ووبائيا لا يجوز تعميم هذه النسبة على كافة سكان المملكة لأنها تمثل الفئة عالية الاختطار التي يجري فحصها كالمخالطين وذوي الأعراض المرضية.

واضاف الخرابشة حتى يتم تقدير نسبة التعرض للعدوى غير المكتشفة بين السكان تلجأ الدول إلى إجراء دراسات مصلية على عينة عشوائية ممثلة للسكان من خلال الكشف عن وجود الأجسام المضادة لدى هؤلاء الأشخاص من خلال فحص سريع وكل من يثبت لديه وجود هذه الأجسام يعتبر أنه تعرض للعدوى وبناء على ذلك تقدر نسبة من تعرضوا للعدوى بين أفراد هذه العينة وبتعميم النتيجة على عموم السكان يمكن تقدير عدد الحالات غير المكتشفة.

الى ذلك أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 62 وفاة و 5665 إصابة بفيروس كورونا امس، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 1295 وفاة، و 114986 إصابة.

وتوزّعت الإصابات على 3147 حالة في عمّان، و631 حالة في الزرقاء، و581 حالة في إربد، منها 144 حالة في الرمثا، و279 حالة في الكرك، و231 حالة في جرش، و186 حالة في العقبة، و172 حالة في معان، منها 42 حالة في البترا، و170 حالة في البلقاء، و89 حالة في الطفيلة، و79 حالة في المفرق، و66 حالة في مأدبا، و34 حالة في عجلون.

وأشار الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة إلى أن عدد الحالات التي أُدخِلت (امس) للعلاج في المستشفيات المعتمدة بلغ 271 حالة، فيما غادرت 225 حالة المستشفيات بعد شفائها.

ولفت إلى أن إجمالي عدد الحالات التي تتلقّى العلاج في المستشفيات حاليّاً بلغ 1999 حالة، منها 411 حالة على أسرّة العناية الحثيثة.

وأشار إلى إجراء 27689 فحصاً مخبريّا، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء الجائحة وحتى الآن 2068376 فحصاً، وأن نسبة الفحوصات الإيجابيّة (امس) وصلت إلى 5ر20 بالمئة.

ودعت الوزارة إلى الالتزام بأوامر الدّفاع واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من 20 شخصاً، واستخدام تطبيقي «أمان» و"صحتك».

 
تابعوا الوقائع على
 
جميع الحقوق محفوظة للوقائع الإخبارية © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الوقائع الإخبارية )
تصميم و تطوير