البدور :فحص "الاجسام المضاده"ضروري لمعرفة" المناعه المجتمعية " و قبل إعطاء المطعوم

البدور :فحص الاجسام المضادهضروري  لمعرفة المناعه المجتمعية  و قبل إعطاء المطعوم
الوقائع الإخبارية: قال د.ابراهيم البدور .عضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الانسان .رئيس لجنة الصحة إن فحص الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا مهم لمعرفة "المناعه المجتمعية ،" والتي من خلالها نعرف نسبه الأردنيين الذي أُصبوا في الفيروس.

وهذا الفحص أيضاً ضروري قبل إعطاء مطعوم كورونا للناس ،حيث إذا كان الشخص قد أصيب سابقا وتكوّن عنده أجسام مضادة ضد هذا الفيروس فيكون قد أخذ مناعه ضد هذا الفيروس ولا يحتاج الى المطعوم .

وبما أن عدد المطاعيم التي ستصل لنا وحسب الأتفاق مع منظمة الصحه العالميه هو ١٠٪؜ من عدد السكان فهذا يعني أننا سنحصل على مليون مطعوم فقط .

وحتى لو حصلنا على ٥٪؜ أخرى حسب إتفاق مباشر مع الشركات المنتجه للمطعوم فإن العدد الكلي سيصل الى مليون ونصف مطعوم ....لكن عدد سكان الاردن بحدود ١٠ مليون ....!! عدد المصابين المسجلين رسميًا في الأردن وصل أكثر من ٢٠٠ الف حاله ولكن فعلياً الأرقام الحقيقه على الأرض تكون بالعادة ١٠ أضعاف العدد المسجل وهذا يعني أن بحدود مليوني أردني قد أُصيب ولكن لا نعرفهم ؛ لانهم لم يعملوا الفحص أصلاً و لا هم يعرفون أنهم أُصيبوا ولا وزاره الصحه كذلك .

لذلك يجب عمل فحص أجسام مضاده لاي شخص قبل إعطائه المطعوم لتوفير المطاعيم وتوجيه المطعوم للفئات التي لم يتم إصابتهم بعد ولا يحملوا أجسام مضادة أصلاً لحمايتهم من الاصابه ،على أن تكون الاولوية لمقدمي الخدمة الطبيه وكبار السن .

 
تابعوا الوقائع على