داودية : الحكومة تعمل على تذليل المعيقات والتحديات لحماية المنتج المحلي

{clean_title}
الوقائع الاخبارية :اكد وزير الزراعة محمد داودية على ان الحكومة تعمل على تذليل المعيقات والتحديات لحماية المنتج المحلي بما يضمن وصوله الى المستهلك بالجودة والسعر المناسبين والحفاظ على توازن المعادلة الزراعية التي تضم المزارع والتاجر والمستهلك.

واضاف خلال لقائه في غرفة صناعة الزرقاء بحضور النائبين محمد الغويري وسليمان القلاب رئيس واعضاء غرفة صناعة الزرقاء واستماعه الى اهم المواضيع التي تخص الصناعات الغذائية والمعيقات والتحديات التي تواجه هذا القطاع ، ان الوزارة معنية بايجاد حلول لكافة التحديات والمعيقات التي يعاني منها القطاع بالتشاركية بين كافة الجهات .

واشار الوزير الى ان الوزارة ستقوم بمتابعة كافة التحديات ضمن رزنامة عمل واضحة وتشاركية مع نواب المحافظة واعضاء مجلس المحافظة والجمعيات والنقابات المختصة في المحافظة وصولا الى سلسلة من الانجازات المرتبطة بجدول زمني.

من جهته قال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة لقد أثبت قطاع الصناعات الغذائية والزراعية جدارة وتنافسية عالية في السوق المحلي وأسواق التصدير خلال جائحة كورونا، حيث تبين أهمية الصناعة الوطنية لأمان المستهلك الأردني وتعزيز قيمة الاقتصاد المحلي .

وبين ان قطاع الصناعات الغذائية يوفر كمية كبيرة من المنتجات الغذائية للمستهلك المحلي ويصل الكثير منها الى حد الاكتفاء الذاتي كما هو الحال في منتجات الالبان والاجبان والدواجن وبعض المنتجات الاخرى، وهذا يساهم في تقليل المستوردات ودعم الاقتصاد الوطني الاردني عند تصدير الفائض الى اسواق الدول المجاورة والتي تزيد عن حوالي نصف مليار دينار سنويا.

ولفت الى ان تصدير المنتجات الغذائية والزراعية زاد بنسب واضحة بسبب التغير الحاصل على الهيكل العام للصادرات من خلال زيادة الطلب العالمي على منتجات القطاعات الغذائية والزراعية والطبية ومستلزمات الوقاية الصحية، فعلى مستوى محافظتي الزرقاء والمفرق زادت صادرات قطاع الصناعات الغذائية عن 112 مليون دولار حتى نهاية شهر تشرين ثاني من هذا العام بنسبة ارتفاع بلغت (22%).

وأوضح أن هناك عدد من التحديات التي يعاني منها قطاع الصناعات الغذائية والزراعية كغيره من القطاعات الصناعية أهمها المنافسة غير العادلة مع المنتجات المستوردة وتغولها على الصناعة الوطنية بشكل واضح بحجة التجارة الحرة، حيث أن السوق الأردني سوق صغير لا يتحمل هذا الكم من المستوردات التي أدت الى تراجع الصناعات وأثرت على تنافسيتها من جهة وعلى حصتها التسويقية في السوق المحلي من جهة أخرى .

ودعا الى التركيز على توفير الحماية للمنتجات الوطنية من خلال ضبط المستوردات لا سيما في المنتجات التي يحقق الاردن فيها اكتفاء ذاتي ويحقق قيمة مضافة للاقتصاد المحلي.

من جانبه قال مدير مديرية زراعة الزرقاء المهندس كريم الحسامي ان محافظة الزرقاء تتميز بتنوع أراضيها من المناطق الخضراء في بيرين والعالوك غربا حيث تتواجد غابات أشجار الملول الطبيعية الى البادية في منطقة الأزرق شرقا والتي تتواجد بها اشجار البطم المعمرة ، حيث تبلغ المساحة المستغلة بالزراعة البعلية والمروية إضافة الى الأراضي الحرجية نحو 188 الف دونم من اصل مساحة الزرقاء الإجمالية والتي تبلغ 4761 كيلو متر مربع .

واضاف ان قطاع الثروة الحيوانية من اهم القطاعات في الزرقاء حيث يبلغ عدد مزارع الابقار 114 مزرعة فيها نحو 24الف راس من الابقار الحلوب وهي تشكل 70 بالمئة من قطاع الابقار في المملكة ، اضافة الى قطاع الاغنام والماعز والذي يقدر بنحو 414 الف رأس ،وكذلك الدواجن حيث يبلغ عدد مزارع الدواجن نحو 170 مزرعة في حين يبلغ عدد مسالخ الدواجن 4 مسالخ و10 مفرخات بنسبة 20 بالمئة من المفرخات في المملكة ، كما يوجد 7 مصانع كبرى للألبان .

وشدد رئيس مجلس محافظة الزرقاء احمد عليمات على ضرورة زيادة التعاون لتنفيذ مشاريع اللامركزية الخاصة بالقطاع الزراعي وخاصة ضبط اسواق الخضار المركزية وانجاز العيادات البيطرية المتنقلة.

وجال داودية على عدد من شركات الدواجن ومصانع الالبان والتقى مزارعي الابقار في الضليل والحلابات واكد على دوام المتابعة للثروة الحيوانية ودعم هذا القطاع الاساسي ضمن محددات الامن الغذائي والتاكيد على تيسير وتسهيل الاجراءات الناظمة لعمل القطاع.

تابعوا الوقائع على