مجلس النواب يصوت الاربعاء على الموازنة

مجلس النواب يصوت الاربعاء على الموازنة
الوقائع الإخبارية : وسط خطاب نيابي ناقد احيانا لطريقة اعداد الموازنة وآخر متفهم للظروف الاستثنائية التي فرضت بنودها ،واصل مجلس النواب لليوم الثالث على التوالي مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة وموازنة الوحدات الحكومية لسنة 2021.


ويصوت مجلس النواب الاربعاء على موازنة الدولة ، بعد ان ينهي المجلس مناقشاته ويستمع الى رد الحكومة على خطابات النواب.

وركز النواب في كلماتهم على الظروف الاقتصادية والحالة المعيشية للمواطنين، وتنالوا باسهاب ملفات الفقر والبطالة والصحة ، ومطالب المناطق من الخدمات والبنى التحتية.

وشدد النواب في كلماتهم على قيام الحكومة بوضع خطة وطنية لحل مشكلتي الفقر والبطالة من خلال توفير الوظائف في القطاعين العام والخاص.

واكد النواب على ضرورة التركيز على استثمار الموارد الوطنية، وتمكين شركة البترول الوطنية من تكثيف اعمال الاستكشاف والتنقيب عن النفط.

وقال نواب إن الاردن يجب أن يتوقف عن انتظار مساعدة الآخرين وتعزيز موارده بدعم القطاعات الانتاجية ومكافحة الفساد وضبط النفقات، وتشجيع وتسهيل المعاملات الحكومية امام المستثمرين.

وطالب النواب في كلماتهم بمحاربة الفساد المالي والاداري وتشديد الرقابة على المال العام، ووقف الهدر العام في كافة وزارات الدولة.

وثمن النواب دور جلالة الملك عبالله الثاني في دعم الاقتصاد الوطني و تحسين معيشة المواطنين وتوفير البيئة للاستثمار من خلال تطوير البنية التحتية اللازمة لانشاء المشاريع في جميع مناطق المملكة.

وطالب النواب بتوفير الدعم المالي للقوات المسلحة والاجهزة الامنية وتوفير كل احتياجاتهم للقيام بدورهم على اكمل وجه ، مشيدين بدور القوات المسلحة والاجهزة الامنية في حماية الوطن والدفاع عن امنه وامن المواطن.

وطالب النواب بزيادة رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين، مثمنين المبادرة الملكية باطلاق برنامج "رفاق السلاح" لدعم المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى.

وطرح نواب مشاكل القطاع الزراعي الذي يتعرض لاوضاع قاسية بسبب الكورونا.

واكد النواب اهمية شمول التامين الصحي لجميع المواطنين من خلال توسيع مظلته ، كما طالب نواب بالتوسع في الاعفاءات الطبية للمواطنين الذين ليس لديهم تامين صحي.

وتحدث النواب عن اثار جائحة كورونا وتاثيرها على قطاعات اقتصادية ، مطالبين من الحكومة العمل من اجل دعم القطاعات الاقتصادية التي تضررت بسبب الكورونا ، كما طرح نواب ما يمر به القطاع السياحي الذي تضرر بشكل كبير جراء جائحة كورونا .

وطالب نواب بعمل اصلاحات هيكلية في الموازنة العامة للدولة من خلال ضبط النفقات وسد العجوزات في الموازنة العامة بعيدا عن جيوب المواطنين .

وطرح نواب في كلماتهم قضايا وخدمات دوائرهم الانتخابية وخاصة في المجالات الصحية والتعليمية والزراعية ، مشددين على اهمية انشاء مستشفيات حكومية ومراكز صحية شاملة علاوة على وجود الكوادر الطبية المتخصصة .

واشار نواب الى اهمية انشاء مباني مدارس حكومية في عدد من المحافظات ، كما طالب النواب بدعم التعليم العالي وتوفير اموال لازمة وكافية لصندوق الطالب الفقير لاستيعاب اكبر عدد ممكن من طلبة الجامعات الرسمية.

وشددت الكلمات على ضرورة الشراكة بين القطاعين العام والخاص من اجل انشاء مشاريع تنموية توفر فرص عمل للاردنيين.
وتحدث في جلسة مجلس النواب التي عقدت اليوم برئاسة رئيس المجلس المحامي عبدالمنعم العودات وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة 37 ليبلغ عدد المتحدثين في الايام الثلاثة 85 نائبا وينهي النواب مناقشات الموازنة اليوم. .


تابعوا الوقائع على