ما أسرار القنبلة التي فجرها رئيس الوزراء بشر الخصاونة في حضن الرأي العام الأردني؟!

ما أسرار القنبلة التي فجرها رئيس الوزراء بشر الخصاونة في حضن الرأي العام الأردني؟!
الوقائع الإخبارية :ـ جمال حداد

إن حقوق المجتمع في الأمن،الصحة،التعليم،السلامة العامة،الحصانة من الأوبئة،حقوق مقدسة،و التعصب لها فضيلة يشكر عليها المتعصب ،فلا يجوز التفريط بهذه الحقوق بأي صورة من الصور او التهاون فيها،حتى التهاون في حقوق الناس،مهما كانت صغيرة، يقع في باب خيانة أمانة المسؤولية.لذلك يستحق المسؤول القائم عليها المُساءلة،ليكون عبرة لغيره لأنه هو يجب أن يكون قدوة لغيره.

فالتعصب للحق مفخرة والتسامح في الحق نقيصة.فلا سكوت على حقوق الأفراد والجماعات في المجتمعات الراقية المتقدمة.إن تعصب المسؤول الكبير خصوصاً والصغير عموماً،يدل على الانتماء والولاء والوفاء،ويعود على الجميع بالخير والنماء،ويعيد للدولة كرامتها،ثقة الناس بها واحترام سيادتها.من هنا لكل فرد حق التعصب لحقوقه والدفاع بقوة عن دولته.

رئيس الوزراء بشر الخصاونة فجر قنبلة في حضن الرأي العام الأردني ،وصلت أصداؤها للصحافة الغربية وكتبت عنها بايجابية،خاصة في ظل جائحة الكورونا.

ـ أولا :ـ الخصاونة قام بسابقة غير مسبوقة، بأنه صاحب ولاية كاملة الدسم، عكس ما يشاع عن الحكومات السابقة ان ولايتها ناقصة ومبتورة.

ـ ثانيا :ـ ان لا احد فوق القانون مهما كان منصبه او وزنه الاجتماعي.

ـ ثالثاً :ـ ان الطبقة السياسية التي تعتبر قدوة ،يجب ان تحاكم،تعاقب،تحاسب لا ان يتم التغافل عنها حتى لا يصبح هناك تسيب في المجتمع باكمله. لان القدوة رمز يجب ان لا تهتز او تشوه صورته امام العامة.

ـ رابعاً :ـ الرئيس الخصاونة،طلب من وزيرين في وزارتين سيادتين بتقديم استقالتهما فوراً،وامام الرأي العام لمخالفتهما اوامر الدفاع.هذا الامر لم يحدث من قبل بهذه الحدية،حيث اخطأ كثيرمن الوزراء بل بعضهم فشل فشلاً ذريعاً وبعضهم جلب الكوارث لوزارته وجرى السكوت عليه واخراجه بصمت وتم تعينه في موقع اخر.

ـ خامساً :ـ الخصاونة يقول لا طبطبة بعد اليوم ولا كبير في وطني سوى القانون،ومن يخطيء فلا مكان له بيننا،وعليه العودة الى بيته وممارسة ما يحلو له هناك مع اهله.اما الوظيفة فانها امانة والمدارة فيها جريمة لانها تتعلق بحقوق وحياة وكرامة الناس كافة.

ـ سادساً :ـ واقعة الطلب بتقديم الاقالة من وزراء بحجم ثقيل انتهى زمن الدلال والتدليل فنحن نحتفل بالالفية المئوية.وسنفتح صفحة جديدة حيث سيطبق القانون على الكبار قبل الصغار.

ـ سابعاً :ـ لا تساهل بعد اليوم في القانون كي لا تعم الفوضى وتصير الامور " شوربة ". واكاد اسمع صوتاً خفياً داخلياً في اعماق الرئيس بشر الخصاونة :ـ انا لها طالما انني عند ثقة جلالة الملك عبد الله بن الحسين حفظه الله ورعاه.

هنا لا بد من طرح السؤال المهم :ـ هل بدأت ماكينة الإصلاح بالدوران،وان الضوء الاخضر قد جاء من لدن جلالة الملك،لرئيس وزرائه ان امضِ على بركة الله،والاقالة للوزيرين جاءت اشارة نورانية،ان الاصلاح يجب ان يكون من فوق، فالوطن اهم واكبر من الاشخاص.

في هذه العجالة الاصلاحية ومن باب التحليل،لا بد ان نربط رسالة جلالة الملك حفظة الله الى احمد حسني حاتوقاي،باعادة دائرة المخابرات الى " دائرة اختصاصها " والتركيز على الامن الوطني ومكافحة الارهاب،واعادة بعض المهمات الى اصحابها كالاستثمار ومكافحة الفساد. ويمكن ربط الاصلاح بتوجيهات جلالة الملك بدمج الدرك والدفاع المدني مع الامن العام ونجاح التجربة على مستوى السرعة في التنفيذ ورفع الانتاجية والقضاء على البيوقراطية وتوفير النفقات.

هذا التدرج في الاصلاح دون هزات او خضات ستنقل الى الاردن الجديد الاردن العصري الذي يضرب المثل الاعلى على حكمة القيادة في التقدم والاصلاح والتغيير،والتفاف الشعب بكل مكوناته ومشاربه حول الملك وولي عهده الامين في مسيرة الخير والبركة ولا ادل على ذلك ان الملك عبد الله سيكون هوالزعيم العربي المسلم الذي يلتقي الرئيس الامريكي الجديد بايدن وهذا يدل على مكانة الاردن شعبا وقيادة .....حمى الله اردن القلعة العصية على الاختراق.


 
تابعوا الوقائع على