"الضريبة" تدعو المكلفين لتقديم إقراراتهم قبل انتهاء المدة القانونية لتجنب الغرامات

{clean_title}
الوقائع الاخبارية : أعلنت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات عن فتح أبواب مكاتب جميع المديريات والمراكز التابعة لها في جميع أنحاء المملكة يوم السبت القادم الموافق 24 من نيسان الحالي لغايات تمكين المكلفين ومساعدتهم في تقديم إقرارات ضريبة الدخل عن السنة المالية 2020 ودفع المبالغ المعلنة فيها الكترونيا قبل انتهاء الفترة القانونية .

ودعت الدائرة المكلفين إلى ضرورة تسليم إقرارات ضريبة الدخل الكترونيا قبل انتهاء الفترة القانونية تجنبا لتعرضهم للغرامات التي نص عليها القانون والتي تشمل ضريبة مضافة لعدم تقديم الإقرار الضريبي، وغرامة بواقع 4 بالألف من قيمة المبالغ الضريبية المستحقة عن كل أسبوع تأخير أو أي جزء منه.

واتاحت الدائرة للشركات والمؤسسات التي لم تتمكن حتى الان من اعداد بياناتها المالية بصورة اصولية تقديم مسودة عن هذه البيانات وتسليمها مع اقرار ضريبة الدخل قبل نهاية الفترة القانونية نهاية نيسان الحالي على ان يتم تسليم البيانات الاصولية قبل نهاية حزيران.
ودعت الدائرة المكلفين الملزمين الى تقديم إقرارات ضريبة الدخل عن السنة المالية 2020 ودفع المبالغ المعلنة فيها إلكترونيا قبل نهاية الفترة القانونية مع نهاية نيسان الحالي.
ويمكن للمكلفين طلب المساعدة والارشاد من خلال "الاتصال والتواصل مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات على هاتف مركز الاتصال الضريبي على الأرقام 4624577 – 06، أومن خلال خدمة الواتساب رقم 0798818810 او على البريد الالكتروني للدائرة في حال حاجتهم لأي مساعدة يتطلب الحصول عليها istd@istd.gov.jo .

ودخلت المرحلة الثانية من قانون ضريبة الدخل حيز التنفيذ اعتبارا من بداية العام 2020 ليصار إلى تخفيض قيمة الدخل الخاضع للإعفاء الضريبي للفرد الأعزب إلى 9000 دينار سنويا مقارنة مع 10000 دينار في العام 2019 وتخفيض اعفاء الأسر إلى 18 ألف دينار سنويا بدلا من 20 ألفا.

ويعني ذلك أن دخل الفرد الأعزب الذي يبلغ 750 دينارا فما فوق خاضعا للضريبة. كما كان دخل الأسرة الذي يبلغ 1500 دينار شهريا فما فوق خاضعا للضريبة.

ويتم استيفاء الضريبة للشخص الطبيعي من الدخل الخاضع للضريبة بنسبة 5 % عن كل دينار من الـ 5 آلاف الأولى في السنة الواحدة، و10 % عن كل دينار من الـ5 آلاف دينار التالية (يتحصل على 10 آلاف فوق الإعفاءات)، و15 % عن كل دينار من الخمسة آلاف التالية (يتحصل على 15 ألف دينار فوق الإعفاءات).

وخفّض نسبة الضريبة المفروضة على الشريحة الرابعة والتي يفوق دخلها عن الإعفاءات المسموح لها بمقدار 15 ألف دينار ويقل عن 20 ألف دينار، حيث فرضت عليها نسبة 20 % عن كل دينار من الخمسة آلاف دينار التالية.

ونسبة 25 % عن كل دينار بعد الـ20 ألف دينار ولغاية مليون دينار، وفرض ضريبة مقدارها 30 % عن كل دينار من الدخل الخاضع للضريبة للمكلف الذي يزيد على مليون دينار.

وأما بالنسبة للأسرة تنخفض قيمة الإعفاءات لها في العام الحالي إلى 18 ألف دينار يضاف لها فواتير بقيمة 5 آلاف دينار، بحد أقصى 5 أفراد بمن فيهم الزوج والزوجة و3 من الأبناء، بواقع ألف دينار لكل فرد من أفراد الأسرة.

ووفقا لنص القانون الذي نشر في الجريدة الرسمية، يوجد إعفاء للفرد الأعزب بقيمة ألف دينار كحد أعلى مقابل نفقات العلاج والتعليم والإيجار وفوائد قروض الإسكان والمرابحة.

ولحساب الدخل الخاضع للضريبة تخصم للشخص الطبيعي المقيم المكلف مبلغ تسعة الاف دينار لسنة 2020 وما يليها، وتسعة آلاف دينار عن المعالين لسنة 2020 وما يليها.

ويمنح الشخص الطبيعي والمعالين إعفاءات مقابل نفقات العلاج والتعليم والإيجار وفوائد قروض الإسكان والمرابحة بمبلغ ألف دينار للمكلف تبدأ من 2020 وما تلاها.

وألف دينار لزوج الملكف تبدأ من سنة 2020 وما تلاها، وألف دينار لكل ابن وبحد أقصى 3000 دينار، وفي حال تقديم إقرارات ضريبية مشتركة أو منفصلة من قبل الأزواج أو في حال قرارات التقدير المشتركة أو المنفصلة لهم لا يجوز أن يتجاوز الإعفاء المسموح به للمكلف ولمن يعيلهم 23 ألف دينار.

وللمكلف أو لزوجه الاستفادة من فرق الإعفاء الممنوح من هذه المادة على أن لا يتجاوز الإعفاء الممنوح في الأحوال جميعها (23) ألف دينار.

تابعوا الوقائع على